X

مبادرة حوض النيل تنفق 6.5 مليار دولار في مشاريع تحويلية

 الخرطوم  27-2-2021-(سونا) – مبادرة حوض النيل استثمرت أموال تزيد قيمتها عن 6.5 مليار دولار أمريكي، ومنها مبلغ  1.3 مليار دولار أمريكي،  للمشاريع التي تم تحديدها من قبل الدول المختلفة للحوض، والتي تم التدقيق فيها من حيث أهميتها الإقليمية واعتبرت تحويلية في مختلف القطاعات المتعلقة بالمياه .

جاء ذلك في تصريح للدكتور سيف الدين حمد عبد الله المدير التنفيذي لأمانة حوض النيل أمس .

وقال الدكتور سيف الدين حمد عبد الله، من مقر الأمانة العامة لمبادرة حوض النيل في مدينة عنتبي اليوغندية، أنه يتم تتبع الفوائد المجمعة لكل دولة وتوثيقها من قبل المبادرة .

وتشمل هذه الفوائد إمكانية زيادة الوصول إلى المياه المحمولة ، وزيادة الوصول إلى الكهرباء ، وإصلاح مستجمعات المياه المتدهورة ، وتحفيز مبادرات التنمية الاقتصادية الاجتماعية المختلفة بين أصحاب المصلحة.

وأكد الاعتراف المتزايد بأهمية قضايا مياه  النيل في دول الحوض قائلاً إنه قد تم الارتقاء بإدارة المياه العابرة للحدود كإدارة قائمة بذاتها معترف بها في معظم البلدان ، وإن إضفاء الطابع المؤسسي المرتفع على الفائدة العابرة للحدود يوفر فرصة للتمويل المخصص واستدامة الاعتبارات والتفكير العابر للحدود في التخطيط والتنمية على المستوى الوطني وفي نهاية المطاف ، يولد هذا الأمل في الاستخدام الحكيم والمستدام لموارد المياه المشتركة بين الدول المشاطئة “.

وأوضح البروفيسور عبد الله أن مناقشة  موضوع احتفالات يوم النيل لهذا العام “إعادة التفكير في الاستثمارات الإقليمية في حوض النيل” كان مدفوعاً بالحاجة إلى تحقيق استثمارات تحويلية يمكنها مواجهة تحديات الحوض.

ويتم تنظيم يوم النيل سنويًا لإحياء ذكرى تأسيس المبادرة في مثل هذا اليوم العام 1999. ويوفر هذا اليوم فرصة لمواطني حوض النيل وأصدقاء النيل للالتقاء معًا للاحتفال بفوائد تعاون النيل وتبادل الخبرات والآراء والأفكار حول قضايا الساعة ذات الصلة للإدارة التعاونية وتطوير مياه حوض النيل المشتركة. كما يتم استغلال هذه المناسبة من قبل الدول الأعضاء لإعادة تأكيد التزامها بتعاون النيل ، مع توفير فرصة للاحتفال بالثقافات الغنية والمتنوعة التي تتعايش داخل حوض النيل.

وشهدت احتفالات يوم النيل لهذا العام والتي تمت إفتراضيا بسبب جائحة كورونا، إطلاق تقرير حالة حوض نهر النيل ، والذي يحتوي على معلومات وتحليلات خبراء لإعلام وتثقيف وتمكين الدول من أجل إدارة أفضل للموارد المائية والبيئية الشحيحة.

كما أطلقت الأمانة العامة لمبادرة حوض النيل المنتدى السادس لتنمية حوض النيل (NBDF) ، وهو منتدى للحوار بين العلوم والسياسات والحوار كل ثلاث سنوات تم تنظيمه بهدف الجمع بين مجموعة واسعة من أصحاب المصلحة في حوض النيل من داخل وخارج حوض النيل.

ويعد نهر النيل ، الذي يقطع حوالي 6695 كيلومترًا ، أحد أطول الأنهار في العالم .

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ”