X

البرهان يتسلم رسالة من رئيس الاتحاد الأفريقي حول سد النهضة

الخرطوم: الإنتباه

إستقبل رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان اليوم الخميس، وفد جمهورية الكونغو برئاسة البروفيسور نتومبا لوابا مبعوث رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية ،رئيس الإتحاد الأفريقي الحالي الرئيس فليكس تشيسيكيدى ومستشاره الخاص للإتحاد.

وأعرب رئيس مجلس السيادة خلال لقائه بالوفد ،عن تقدير السودان لحرص الرئيس فليكس تشيسيكيدى على الإطلاع على آخر التطورات في ملف سد النهضة، مؤكداً للوفد دعم السودان للمبادرة التي طرحتها جمهورية الكونغو بشأن التوصل إلى حل دبلوماسي للملف.

من جانبه قال مبعوث الرئيس الكونغولي البروفيسور نتوبا لوابا ، إن وفد بلاده جاء يحمل رسالة خاصة من الرئيس الكونغولي رئيس الإتحاد الأفريقي فليكس تشيسيكيدى إلى رئيس مجلس السيادة  تتعلق بملف سد النهضة وكيفية  التوصل إلى حل ودي بشأنه من خلال إعتماد الحوار البناء الذي يكسب فيه الجميع وينعمون بنفس الحقوق.

وأضاف المبعوث الكنغولي أن القيادة في السودان والكنغو ترغب في تطوير وتقوية التعاون المشترك بين البلدين.

وعبرعن شكره لرئيس مجلس السيادة على حسن الإستقبال والضيافة، مبيناً انه سيقوم بنقل ما سمعه من الرئيس البرهان إلى الرئيس فلكس تشيسيكيدي.

في غضون ذلك أوضح وزير الري البروفيسور ياسرعباس، في تصريح صحفي، أن السودان يدعم  مبادرة الإتحاد الأفريقي التي قدمتها الكونغو وتطويرها إلى وساطة رباعية تشمل الإتحاد الأفريقي والأمم المتحدة والإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، مشيراً إلى أن سد النهضة الإثيوبي يمكن أن يكون وسيلة  للتعاون الإقليمي والتنمية الإقتصادية بما يفيد إثيوبيا والإقليم دون أن يسبب ضرراً للآخرين.

    وقال وزير الري ، إن السودان أوضح للوفد الكنغولى إن الملء الآحادي لسد النهضة سيشكل تهديداً مباشراً لجميع سكان السودان القاطنين على النيل الأزرق والذين  يفوق عددهم 20 مليون نسمة، وذلك نسبة لقرب سد النهضة من سد الروصيرص.

 وعبر الوزير عن أمل السودان فى أن تكلل الوساطة الأفريقية بالنجاح.

المصدر: صحيفة الانتباهة