X

مدير المباحث والتحقيقات الجنائية لـ(الانتباهة): تمكنّا من استرداد( 7) متهمين عبر الإنتربول وأصـدرنا (17) نـشــرة حـمـراء

حوار : هاجر سليمان

ملفات خطيرة بطرف الإدارة العامة للمباحث أبرزها ملفات الانتربول ومركبات بوكو حرام وملف التهرب الضريبي وأبرز جرائم غسيل الأموال التي شهدتها البلاد خلال العام 2020م. (الإنتباهة) أجرت حواراً صحفياً مع مدير الإدارة العامة للمباحث والتحقيقات الجنائية اللواء شرطة حقوقي النذير خضر فإلى مضابط الحوار :

• حدثنا عن دائرة الضبطيات الأخيرة ؟؟
=الإدارة العامة للمباحث تتكون من عدة دوائر احداها دائرة مكافحة غسيل الأموال والتي تضم بداخلها أربع إدارات ادارة لمخالفات الجهاز المصرفي وادارة للتهرب الضريبي بجانب ادارة لمباحث الأموال المشبوهة وادارة المعلومات والعمليات، ومنذ تولينا للإدارة كانت هنالك مؤشرات لرفع مستوى الأداء خاصة فيما يتعلق بادارة الجهاز المصرفي وبالفعل تم تطوير الأداء خاصة اداء ادارة التهرب الضريبي وذلك بالتنسيق مع الأمانة العامة لديوان الضرائب وضرائب ولاية الخرطوم وحققنا إنجازات باهرة .
• أعداد المتهربين من دفع الضريبة خلال 2020م ؟؟
= بلغت جملة المتهمين المضبوطين على ذمة قضايا التهرب الضريبي في العام 2020م (793) متهماً متهرباً من الضرائب وسجل شهر سبتمبر أعلى الضبطيات حيث تم فيه ضبط (185) متهماً يليه اكتوبر الذي ضبط فيه (107) متهمين تم ضبطهم بناء على معلومات توافرت لدينا .
• جملة الأموال المستردة ؟؟
= في شهر يوليو وحده تمكنا من استرداد (77) مليون جنيه وبلغت جملة الاموال المستردة خلال 2020م (1) بليون (390) مليارا (445)مليونا و(64) الف جنيه (1.390.445.064.000)  جنيه سوداني عبارة عن اموال تهرب ضريبي قمنا باستردادها لصالح خزينة السودان، نشير الى ان تدخل قوات المباحث أسهم في رفع اداء بعض مكاتب التحصيل الضريبي التي كانت تعاني من ضعف في الاداء والتحصيل المالي وأسهم تدخل قواتنا كثيراً في رفع مستوى الأداء الضريبي.
• هل لديكم خطط مستقبلية للحد من التهرب الضريبي؟؟
= نعم وضعنا خططا مستقبلية بالتنسيق مع مدير عام الشرطة ويجري الترتيب لنشر قوات مباحث مكافحة التهرب الضريبي بمداخل ولاية الخرطوم للرصد والمتابعة والضبط لاي حالات تهرب ضريبي بالمعابر ، وتشمل خططنا المستقبلية عملا متكاملا بالولايات وسنعمل على التأسيس لفروع بولايات السودان المختلفة بالتنسيق مع فرعياتنا المنتشرة بولايات السودان المختلفة .
• حدثنا عن الإنتربول ومركبات البوكو حرام ؟؟
= الانتربول يتلقى النشرات العالمية بخصوص سرقات السيارات ونحن نقوم بفحص المركبات وما اذا كانت هنالك عربة عليها نشرة عالمية ونحذر من مركبات البوكو والتي تكمن خطورتها في انه في حال ثبت ان العربة مسروقة فانها تتسبب في ضياع الأموال بالاضافة الى المساءلات القانونية التي تطال مشتريها واضاف قائلاً : البوكو لغم قابل للانفجار في اي لحظة ففي اي لحظة تفقد شركة احدى سياراتها فانها ستقوم بمتابعتها على مستوى العالم ما لم يكن قد تم شراؤها بطرق رسمية سليمة .
• المركبات التي تم فحصها والتي اتضح بأن عليها نشرات ؟؟
=جملة المركبات التي تم فحصها خلال العام 2020م بلغت (76.664) مركبة واتضح لنا ان من بينها (10) مركبات مسروقة وصادر بشأنها نشرات عبر الانتربول قمنا باستلامها وحجزها .
• عدد المتهمين الذين صدرت بشأنهم نشرات والذين تم استردادهم ؟؟
= في 2020م تمكنا من استرداد (7) متهمين عبر الانتربول وايضاً تمكنا من استرداد محكوم واحد لقضاء بقية المدة بالسودان كما تم خلال 2020م القبض على متهم واحد وتسليمه لدولة تركيا .
• النشرات الحمراء الصادرة والمستلمة والنشرات التحذيرية؟؟
= في العام الماضي صدرت (17) نشرة حمراء بناء على طلبنا كما تم اصدار نشرة واحدة بنفسجية بناء على طلبنا وهي تتضمن التعريف بأسلوب جديد للجريمة ، كما وردت الينا (15) نشرة حمراء أصدرتها دول الينا وتسلمنا ايضاً (35) نشرة بنفسجية تتعلق بأساليب إجرامية مستحدثة .
• ماذا عن الاتجار بالبشر ؟؟
= السودان دولة معبر للمهاجرين حسب موقعه الجغرافي المميز ويتم ممارسة الاتجار بالبشر وسط المهاجرين وهناك تعاون دولي واقليمي لمحاربة الظاهرة مضيفاً بان هنالك مركز (الروك) وهو المركز الاقليمي للعمليات وهو تعاوني بين الاتحاد الاوربي وخمس دول هي السودان واريتريا واثيوبيا ومصر وجنوب السودان والغرض منه تبادل المعلومات والخبرات فيما يختص بعمليات مكافحة الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين ويقوم بعمليات التدريب ولدينا ممثل وستؤول رئاسته في الدورة الحالية للسودان وسيتسلم السودان الرئاسة في ابريل القادم وسيكون رئيس مجموعة المركز الفريق زين العابدين .
• الخطط التي نفذتها إدارتكم للحد من جريمة الاتجار بالبشر ؟؟
= بدأنا خطوات جادة في ان إنفاذ خطط ضخمة تهدف لحماية الضحايا وإفساد عمليات الاتجار بالبشر من خلال خطط تنفذ باحكام وتعاون تام مع فرعيات الولايات وتشرف الادارة على كافة البلاغات المقيدة .
• أبرز الضبطيات المقيدة بمضابطكم ؟؟
= ضبطنا مجموعة للاتجار بالبشر ببورتسودان اثناء تهريبهم الى مصر وضبطوا بالحدود بين البلدين وعلى مستوى الخرطوم لا تخلو مضابطنا اسبوعياً من الضبطيات وجهودنا في مكافحة تهريب البشر تجد تعاونا تاما من قبل الجوازات والهجرة ونعمل بتنسيق للقضاء على الظاهرة .
• ماذا عن جرائم البشر المتعلقة بالتسول ؟؟
= نفذنا عمليات نوعية لمكافحة جرائم الاتجار بالبشر عبر التسول وضبطنا عصابة خطيرة جداً تستخدم الاطفال للتسول واكتشفنا ان العصابة تستغل مجموعات من الاطفال وتوصلنا لنتائج صادمة اثناء التحريات، ونعمل حالياً لتفكيك تلك العصابات التي تعمل على استغلال الاطفال في عمليات التسول واي شخص لديه معلومات في هذا الجانب عليه أن يمدنا بها .
• جملة البلاغات التي قيدت والمتهمون المضبوطون ؟؟
= في العام 2020م قيدنا (34) بلاغ اتجار بالبشر وبلغت جملة المتهمين المقبوض عليهم (72) متهماً وتمكنا من تحرير (233) من الرهائن الضحايا .
• حدثنا عن الظواهر الإجرامية التي بدأت تطفو على السطح ؟؟
= مسألة تقييم الوضع الامني بان هنالك انفلاتا أمنيا او ظواهر إجرامية يتطلب الدقة ولكي نطلق على جريمة معينة لفظة ظاهرة فلابد ان تكون هنالك دراسات اثبتت ان تلك الجريمة ظاهرة، وما يحدث الآن لا أعتقد انه ظاهرة او انفلات امني ولكنها جرائم فردية ترتكب ساعدت مجموعة من العوامل على حدوثها ولكن لا يطلق عليها ظاهرة ، ونشير الى ان للمجتمع نفسه دورا كبيرا في تحقيق الامن باعتبار ان الأمن مسئولية الجميع وفي كل انحاء العالم للشرطة المجتمعية دور محسوس في استتباب الأمن ، ويجب ان لا نغفل ان البلد في مرحلة انتقالية وتعاف عام ولكن هنالك بعض أشكال الجريمة التي تحدث ولكنها لا تعتبر ظاهرة كما انه لم يثبت لدينا حتى الآن ارتكاب جريمة بسلاح مصدق من السلطة المختصة .
• هل هنالك ترتيبات جديدة فيما يتعلق بمنح رخص وتصاديق السلاح ؟؟
= الترتيبات الإدارية التي تتم بشأن السلاح ترتيبات عادية متعلقة بإعادة قراءة شروط الاستحقاق ولدينا مراجعات وترتيبات ادارية بشأن استحقاق السلاح .
• حدثنا عن دوركم في حفظ البيئة والأشعة النووية ومصادر الأشعة ؟؟
= المتهم العميد المزيف الذي قام باقتحام السفارة الاوكرانية ومحاولة نهبها تحت تهديد السلاح عقب القبض عليها وإدخاله حراسات التحقيق الجنائي بطرفنا أقر لقواتنا بانه هو من قام بسرقة مصدري الاشعة اللذين أعلنت الشرطة مسبقاً عن ضبطهما ووقتها حينما أقر بسرقة المصدرين الاشعاعيين قمنا باقتياده لشرطة الولاية وارشدنا عن موقع الجهازين وهو مازال مقبوضاً بطرفنا في حراسات التحقيق الجنائي ، ونلفت الانتباه الى ان حماية المستهلك والبيئة في اولى قوائم اولوياتنا ونسعى مع الجهات ذات الصلة لتنفيذ قانون حماية البيئة بصورة مثلى في السودان لنصل الى مصاف الدول المتقدمة خاصة انه هنالك مشاكل كثيرة تتعلق بالبيئة ومن اسوأ الظواهر ظواهر التشوهات وأعمال البناء والانقاض والسيفونات والمواسير المكسورة ونحن بحاجة لثورة حقيقية فيما يلي البيئة لتحقيق انجازات في مجال البيئة انطلاقاً من العاصمة والمدن المؤثرة .
• جرائم المعلوماتية ما لها وماعليها ؟؟
= التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة او ما يعرف بـ(الميديا) اصبح من أخطر الظواهر الاجتماعية حالياً وباتت الميديا لها آثار اجتماعية كبيرة وهنالك شائعات واخبار كاذبة تنشر عبر تلك الوسائط بها مخالفات قانونية كبيرة الامر الذي جعل جرائم المعلوماتية تفوق حد المعقول واصبحت أعدادها ضخمة جداً لذلك الامر بات يحتاج للتوعية ونشر ثقافة التعامل مع الميديا ، ونقول ان الميديا اصبحت الآن خطرا على الأجيال القادمة لانها باتت تصنع الرأي العام وتستغل بصورة سالبة .
• جملة البلاغات التي قيدت خلال العام الماضي ؟؟
= خلال العام 2020م قيدنا (1576) بلاغ معلوماتية .
• دائرة غسيل الأموال وأهم البلاغات ؟؟
= نحن أعضاء في اللجنة الوطنية لمكافحة غسيل الاموال وتمويل الارهاب والتي يرأسها وكيل وزارة العدل وهي معنية بالمسائل المتعلقة بوضع الخطط والبرامج والاستراتيجيات فيما يلي مكافحة غسيل الاموال وتمويل الارهاب وتوالي عملها من خلال وحدة المعلومات المالية ونتعاون فيما يتعلق بتحليل المعلومات ومتابعة مرتكبي جرائم غسيل الأموال والمخدرات والاتجار بالبشر ونتابع الأموال المتحصلة من تلك الجرائم ونتعامل معها قانونياً .
• أبرز البلاغات ؟؟
= هنالك عدة جرائم غسيل اموال ونحقق الآن في ابرزها وهي ملف شاب في العشرينيات من العمر ظهرت عليها بصورة مفاجئة علامات الثراء المشبوه ونحقق الآن في القضية .
• جرائم تزييف العملات ؟؟
= قيدنا (55) بلاغ تزييف عملات محلية بمختلف انحاء السودان خلال العام الماضي بجانب تقييد (5) بلاغات تزييف عملات اجنبية ايضاً خلال العام الماضي اي بمجمل (60) بلاغ تزييف عملات محلية وأجنبية .
• ماذا عن تجار العملة ؟؟
= قمنا بحملات راتبة خلال العام الماضي للقضاء على تجارة العملات باعتبارها تؤثر سلباً على اقتصاد البلاد وقيدنا خلال العام 2020م (29) بلاغ اتجار بالعملات ومخالفات قانون التعامل بالنقد الأجنبي تم خلالها القبض على (126) من تجار العملات، وبلغت جملة الأموال التي ضبطها بحوزة تجار العملات خلال العام 2020م (252.496) الف دولار امريكي، (1170) فرنك فرنسي، (4856) يورو، (4355) بر اثيوبي ، (38.771) الف ريال سعودي، (3570) جنيه مصري و(15.330) عملة جنوب السودان، ايضاً هنالك ضبطيات اخرى تمت بواسطة قوات الدعم السريع عبارة عن (180) الف دولار و(4) كيلو و(900) جرام من الذهب المهرب .

المصدر: صحيفة الانتباهة