X

الحكومة توقع على معاهدة نزع الأسلحة النووية

تمّ ظهر الأمس الأربعاء الموافق ٢٢ يوليو ٢٠٢٠ م وبمقر الأمم المتحده بنيويورك تنظيم احتفال مراسمي مصغر لتوقيع حكومه السودان على معاهدة حظر الأسلحة النووية.

حيث وقع السيد السفير عمر محمد أحمد صديق المندوب الدائم للسودان لدى الأمم المتحده بنيويورك على المعاهدة في حضور السيد ديفيد نانوبولوس رئيس شعبة المعاهدات بإدارة الشئون القانونيه بالأمم المتحدة بالإنابة. والجدير بالذكر أن معاهدة حظر الاسلحة النووية TPNW هي أول اتفاقية دولية للإلزام القانوني بحظر الأسلحة النووية على نحو شامل، بهدف المضي نحو القضاء التام على هذه الأسلحة. مُررت هذه المعاهدة يوم ٧ يوليو عام ٢٠١٧م،

وتحتاج إلى توقيع وتصديق ٥٠ دولة على الأقل حتي تطبق. وقد صادقت حتى الأمس٤٠ دولة، ووقعت عليها ٨١ وأصبح السودان الدولة رقم ٨٢. وتمنع هذه المعاهدة الدول المصدقة عليها من تطوير واختبار وإنتاج وتخزين وإقامة ونقل واستخدام، والتهديد باستخدام، الأسلحة النووية بالاضافة إلى حظر المساعدة والتشجيع على هذه الأنشطة المحظورة.

وتعطي المعاهدة الدول المصدقة عليها والمالكة للأسلحة النووية إطاراً زمنياً محدداً لإجراء المفاوضات التي ستؤول إلى قضاء محقق وبلا رجعة على برنامج الأسلحة النووية فيها.