X

التحالف الوطني يهاجم اختيارات الولاة ويصفها بـ”المحاصصة الضيقة”

الخرطوم: باج نيوز

انتقد التحالف الوطني السوداني، القائمة التي أعلنها رئيس الوزراء بتكليف ولاة مدنيين، وحذر من أن هذا المنهج سيعطل تكوين المجلس التشريعي أو سيقود إلى أزمة مركبة.

‎وقال التحالف في تصريح صحفي اليوم “الخميس”، إن القائمة هي نفس قائمة المحاصصة الضيقة التي رفضوها سابقاً في نوفمبر 2019م، مع تعديلات صورية لم تخاطب أي من مطالب الجماهير في تعيين الولاة المدنيين وفق معايير معلنة وشفافة، وضرورة مشاركة مواطني الولايات في اختيار ولاتهم بشكل حقيقي يعبر عن توافقهم ويخدم مصالحهم أولا وليس موافقة أحزاب المركز الجديد وتعزيز مصالحها في اقتسام السلطة.

‎وأضاف بأن تمثيل المرأة أتى بشكل لا يعبر عن المشاركة الحقيقية للنساء في الثورة وحقوقهن التي انتزعتها نضالات باسلة في تقدم صفوف التغيير رغم سياسات النظام السابق، واعتبر تمثيلهن وفق القائمة تعزيزاً لنفس نهج المحاصصة الضيقة وخدمة مصالح أحزاب بعينها من خلال تدابير الانتقال وبذات أشكال الترميز التضليلي للممارسة السياسية القديمة التي لا تختلف عما كان يفعله النظام الذي سقط.

‎ونوه إلى أن ما أسماه غياب المؤسسية وسيطرة مراكز قوى بعينها على مجلس الحرية والتغيير سيظل عقبة أمام إنجاز مهام الثورة وأهدافها وفي مقدمتها إكمال مؤسسات الحكم المدني في الفترة الانتقالية.

‎وأكد أن نداء السودان لم يقدم أي مرشح، مما يعني استمرار حالة الاختطاف لتمثيله والتي أقصت الجبهة الثورية من قبل وقادت لتعقيدات في ملف السلام وتعيين الولاة، ورأى أن هذا التكليف لن يكون أكثر من محاولة للالتفاف حول تعيين الولاة بشكل حقيقي يستوفي شروط العمل المدني بعيداً عن ضيق الأفق في تصوير المدنية كصراع دائم مع العسكرية.

‎وحذر التحالف من أن التمادي في هذا النهج سيعطل تكوين المجلس التشريعي أو سيقود إلى أزمة مركبة بتكوين مجلس معطوب وفق نفس المنهج.

‎وقال “سنبحث مع شركاء التغيير وقوى الثورة إنهاء حالة الاختطاف هذه وضرورة إعادة بناء الحرية والتغيير بما يضمن التمثيل الحقيقي لقوى الثورة والبناء المؤسسي السليم وبصورة أقدر على الاضطلاع بقضايا الثورة والتصدي لتحديات الانتقال في الحكم، وإعمال مبادئ العمل المدني في الشفافية ومشاركة الجماهير كتأسيس مطلوب للعمل الديمقراطي، والحفاظ على وحدة قوى الثورة”.

The post التحالف الوطني يهاجم اختيارات الولاة ويصفها بـ”المحاصصة الضيقة” appeared first on باج نيوز.