X

السودان: بعد توجيهات وزير المالية المكلف .. هل تعود نظرية (رب رب رب)؟

الانتباهة اون لاين موقع اخباري شامل

تحليل: الانتباهة أون لاين
وجهت وزير المالية والتخطيط الاقتصادي المكلفة بزيادة الطاقة الانتاجية لشركة مطابع السودان للعملة المحدودة لتجنب تكرار المشاكل والوقوع في الأزمات السابقة التي حدثت في القطاع المالي. وقالت لابد من ضرورة تحديث المطابع وتشغيلها بكامل طاقتها الانتاجية، وذلك خلال لقاء الوزير بالمدير العام لشركة مطابع السودان للعملة برعي الصديق.
يبدو أن السيدة الوزيرة مواجهة بطلب الكثير من البنكنوت لمقابلة التزامات الحكومة لتغطية المرتبات والحاجة الي السيولة بعد ان تدنت قيمة العملة وفاق التضخم ارقاما غير مسبوقة. وهكذا فيما يبدو تتجه الوزيرة إلى أقرب الحلول السهلة، تلك التي في متناول اليد والتي لاتحتاج إلى كبير عناء. ويبدو أن نظرية (رب رب رب) السودانية في السياسات النقدية ماتزال فاعلة.
يذهب البدوي بعد أن قال كلمته لله والتاريخ وابان من خلالها كيف تدار الامور وتحاك المؤامرات من خلال “الحواضن” المتعددة للسيد رئيس الوزراء بخلاف الحاضنة الرسمية “قحت”.
يمضي البدوي ليستمر المنهج التدميري لاقتصاد البلاد بهذه الحلول القريبة المؤقتة دون اي مقاربة استراتيجية لمعالجة الامور بصورة جذرية !!
فقط نظرية (رب رب رب) اذن علام ثرنا؟ إذا لم تتغير العقلية في تناول الأمور نفس السياسات المالية. طباعة المزيد من البنكنوت لمزيد من التضخم ومايستتبعه من انفلات في الأسعار والوصول بالبلاد حد الانهيار التام!!
حينما لا يستطيع أن يجد  المواطن الدواء وإذا وجده لا يستطيع امتلاكه أو دفع مقابله، فعلا سيكون  قد وصلنا حد الانهيار. وصلنا المرحلة التي يجب التوقف عندها لمراجعة انفسنا منهجنا في مقاربة الامور وسبل معالجتها لا أن نهرب إلى الأمام بإتخاذ الحلول المؤقتة والقريبة والسهلة بمزيد من طباعة الورق دون أي مقابل من انتاج أو سندات أو ودائع!! وتناسي الطرق العلمية والعملية الجادة في المعالجة، حتى نستطيع تغيير الواقع الذي نرزح فيه بما جعل الكثيرين منا لايستطيع توفير حاجاته الضرورية ودخل غالب الشعب تحت مظلة الفقر والفاقة والمسغبة.

The post السودان: بعد توجيهات وزير المالية المكلف .. هل تعود نظرية (رب رب رب)؟ appeared first on الانتباهة أون لاين.