X

عضو التفاوض: موقف اثيوبيا الأقوى في قمة سد النهضة اليوم

تنعقد اليوم الثلاثاء 21 يوليو2020 قمة أفريقية مصغرة للتداول حول سد النهضة الإثيوبي.

وقطع عضو اللجنة الفنية الدولية للتفاوض حول سد النهضة السابق دياب حسن دياب ل (التحرير) باحتمال نجاح القمة بشروط مجحفة لاثيوبيا. مشيرا لتسبب بد ء ملء السد فى تراجع منسوب تصريف سد الروصيرص أمس الاثنين 20يوليو 2020 ل 124مليون م. م مقارنة مع 448 مليون م. م العام الماضي 2019 وايضا تصريف منسوب سد سنار أمس الاثنين ل 73مليون م. م مقارنة مع 373 مليون م. م العام الماضي 2019..

وقال دياب ان إستمرار هذا الانخفاض يتوقف على كمية هطول الأمطار باثيوبيا. لافتا إلى أن السبب المباشر هو بدء ملء سد النهضة بدون تنسيق ولا اتفاق ملزم مع دولتي السودان ومصر. وأوضح أن وجهة نظر إثيوبيا منذ بدء تشييد السد فى 2011 ترتكز على عدم الاعتراف بالآخر وكسر القانون الدولي للاخطار المسبق وهي بذلك إثيوبيا هيأت الشعب والإعلام والبرلمان بأن النهر نهرها والأرض أرضها والسد سدها والسيادة سيادتها. بهذه النظرية شيدت السد بدون اتباع اي قوانين دولية للاعتراف بالآخر وحتى الأسس العلمية المتبعة لإنشاء مثل هذه السدود لم تأخذ بكاملها مما يهدد أمن دول المصب وأشار لرفض إثيوبيا من خلال هذا المبدأ تكملة الدراسات واستمرت فى التشييد إلى شبه النهاية وايضا شرعت فى بد المل الأول دون إخطار مما أربك التشغيل فى السدود ومحطات الطلمبات على مجرى النيل الأزرق والرئيس وحتى النيل الأبيض خلف جبل أولياء وهذا يعد بداية فى حدود 409مليار.م.للوصول إلى منسوب 470 لتوليد التوربينات الصغيرة. وأضاف إذا كان الوارد عالي فقد لا يؤثر ذلك فى المنظومة.

ولكن بدون اتفاق فستبقي سابقة تاريخية يمكن لكل دول المصب أن تحذو حذوها. وقال بما ان موقف إثيوبيا اقوي فى التفاوض فى ظل ضعف ومساندة السودان لاثيوبيا فإن ذلك يجعل الموقف المصري ضعيف متوقعا أقدام إثيوبيا بالموافقة على التوقيع غير المشروط.