X

مكين لـ (باج نيوز): 90% من السيارات المسموح بدخولها لا تذهب للمغتربين

كشف الأمين العام لجهاز شؤون السودانيين العاملين بالخارج مكين حامد تيراب عن أن 90٪ من السيارات المسموح دخولها بموجب الإستثناء لاتذهب للمغتربين مباشرة ويستفيد منها السماسرة.
وقال مكين لـ “باج نيوز” إن أمر دخول السيارات لازمته إخفاقات وسوء استخدام وبعض عمليات الفساد وأضاف “نعمل حالياً فى ترتيبات لصياغه مُحكمة لفائدة المغترب الحقيقي من سيارته الفعلية”.
وأشار إلى أنه بحسب الاستثناءات كان يفترض دخول 6 ألف سيارة خلال السنة ولكن الأعداد الحقيقيه تصل 6 ألف شهرياً بمعدل 72 ألف سياره خلال العام رغم ضعف البنى التحتيه فى السودان.
وأوضح أن هنالك إجراءات يتم العمل فيها حالياً للتخلص من الجوانب السلبية فى القرار.
وأكد أنه لاتفريط فى حقوق المغتربين ومكتسابتهم وأنهم يعملون على المحافظة على الاستثناء ومنح المغتربين مزيداً من الحوافز.
وأعلن عن تشكيل لجنة فنية لمراجعة أمر ترتيبات سيارات المغتربين الذين رجعوا أو من ينون الرجوع بعد فترة العاشر من أبريل “تاريخ إلغاء الأستثناء”.
وقال إن القرار الخاص بإلغاء الاستثناء الممنوح للمغتربين اعتباراً من العاشر من أبريل لايشمل المغتربين الذين وصلوا قبل ذلك التاريخ باثر رجعي وإن من حقهم التمتع بذلك الاستثناء وأكد مراجعة القرار بعد اجتماعات تمت مع هيئة الجمارك ووزارة الصناعة والتجارة.
ونوه إلى إعلان جهاز المغتربين العائدين بتسجيل أسمائهم منذ منتصف يوليو الحالي توطئة للاستفادة من الاستثناء وأكد أن أعداد مقدرة من العائدين سجلوا اسمائهم، وكشف عن ترتيبات مع الجمارك والجهات المعنية ليتمتع المغتربين بالاستثناء لمدة عام من رجوعهم إلى السودان.

The post مكين لـ (باج نيوز): 90% من السيارات المسموح بدخولها لا تذهب للمغتربين appeared first on باج نيوز.

%%footer%%