X

السودان: ماذا قالت مدير جامعة الخرطوم عن استعداد الجامعة للتعليم الإلكتروني؟

الانتباهة اون لاين موقع اخباري شامل

الخرطوم: الانتباهة أون لاين
عزت بروفيسور فدوى عبد الرحمن علي طه مدير جامعة الخرطوم عدم استعداد الجامعة للتعليم الإلكتروني في الوقت الحاضر لعدة أسباب من بينها ضعف البنى التحتية للدولة في المعينات اللازمة لانجاح هذا النوع من التعليم، والتي تمثلت في عدم استقرار الامداد الكهربائي، بالاضافة الى عدم توفر خدمات الكهرباء في بعض المناطق بالسودان، وكذلك خدمات الإنترنت ومقدرة بعض الطلاب المادية للمشاركة في هذا النوع من التعليم. وقالت فدوى في تصريح (لسونا) أنه لابد من توفر العدالة بين جميع الطلاب، إذ لا يمكن تقديم هذه الخدمة للطلاب المقتدرين فقط، وأضافت فدوى أنها كونت لجنة لدراسة هذا الأمر من جميع جوانبه برئاسة السيد أمين الشئون العلمية، كما سجلت زيارة لشركة كنار للاتصالات للتفاكر حول هذا الأمر.
الجدير بالذكر أن التعليم الإلكتروني هو أحد فروع التعلم عن بعد وهو نظام تعليمي متكامل يقوم على أساس الفصل شبه الدائم بين المعلم والمتعلم (جغرافيا)، ويقدم من خلال مؤسسة تعليمية رسمية يقع على عاتقها تخطيط المواد واعدادها وتقديم الدعم والمساندة للمتعلمين. ويعتمد هذا النظام على توفير مواد تعليمية سابقة الإعداد على شكل حقائب تدريبات عملية، و رزم تعليمية تتضمن المواد المكتوبة والمسموعة والمرئية، وبرامج الكمبيوتر واضحة الغرض والهدف ،وذات دقة، بحيث يتم إيصال المحتوى التعليمي للمتعلمين في مواقع إقاماتهم أوعملهم باستخدام وسائط تكنولوجية أو وسائل اتصال متاحة كالبريد الأرضي أو الالكتروني أو الاذاعة والتلفزيون والويب؛ مما يتطلب التخطيط للخبرات التعلمية، وتصميمها بشكل يشجع التفاعل للمتعلمين والتعلم الذاتي والتفاعل الاجتماعي وإتقان التعلم.

The post السودان: ماذا قالت مدير جامعة الخرطوم عن استعداد الجامعة للتعليم الإلكتروني؟ appeared first on الانتباهة أون لاين.