X

حزب في السودان يرفض عدم المشاورة في التعديلات

الخرطوم: باج نيوز

الحزب يرى أنّ مفاوضات السلام الجارية في جوبا كشفت المحاصصة وعدم تمثيل الجبهة الثورية والحركات المنشفة منها لأي قوة جماهيرية.

أعلن الحزب الشيوعي في السودان رفضه عدم المشاورة في التعديلات التي أجرتها الحكومة الانتقالية بشأن الوزراء، مؤكّدًا أنّ الطريقة التي تمّت بها غير مقبولة.

وأوضح الشيوعي أنّ الإقالة دون نشر الحيثيات تشير إلى أنّ بعضها كانت في إطار التسوية، مطالبًا بإشراك قحت في ترشيح البدائل.

وفي التاسع من يوليو الجاري، أجرى رئيس الحكومة الانتقالية في السودان عبد الله حمدوك تعديلاً وزاريًا شمل”7″ وزارات من إجمالي”18″

وقال الحزب في بيانٍ صادر اليوم”الخميس”، إنّ التعديلات التي قام بها رئيس الوزراء تمثّل خطوةً غير متسّقة مع مبادئ العمل المشترك، لجهة أنّها تنقصها الشفافية التي تتطلّب تقديم أسس التقييم التي بنيت عليه ومكاشفة الجماهير لأنّها صاحب السلطة.

وأشار إلى أنّ الأحداث التي شهدتها دارفور، كسلا وسوبا وغيرها أكّدت إصرار الجماهير على انتزاعٍ كامل وكافة حقوقها من أيدي بقايا النظام المباد وأعوانه، معلنًا عن أنّ قضية الأمن أصبحت الأولى للجماهير في نيرتتي وفتابرنو وكبكابية وكادقلي والضعين وكتم وكسلا والقضارف وحلفا الجديدة وبورتسودان.

وأضاف” ما تمّ من جرائمٍ وانتهاكاتٍ لفض ّهذه الاعتصامات وارتقاء عشرة شهداء في فتابرنو يؤكّد أنّ الأجهزة الأمنية والعسكرية تدار بذات العقلية والمنهج الذي كان يتبعه النظام البائد”.

وأوضج الحزب أنّ ما جرى دليل على فشل السلطة العسكرية في المركز والأقاليم في أداء دورها المنصوص عليه في الوثيقة الدستورية.

وأكمل” هذا الأمر يستدعي فتح ومراجعة بعض بنود تلك الوثيقة وإعطاء الحكومة المدنية كلّ السلطات فيما يخصّ القوات النظامية وإعادة تشكيلها بما يتماشى والتغيير الذي ظل تطالب به الجماهير في المركز والأقاليم”.

وجدّد الشيوعي مطالبته للسلطة الانتقالية في البلاد بالاستجابة لمطالب الجماهير التي خرجت في الثلاثين من يونيو والمتمثّلة في القصاص، السلام، حلّ الضائقة المعيشية ومحاربة الغلاء، وانتشال الاقتصاد، تسريع خطوات إزالة التمكين، وتدعيم السلطة المدنية بقضية تعيين الولاة المدنيين، والإصرار على تمثيل المرأة.

ويشهد السودان من أبريل العام الماضي فترة انتقالية تستمر”39″ شهرًا يتقاسم خلالها السلطة الجيش وتحالف قوى الحرية والتغيير تنتهي بإجراء انتخاباتٍ.

The post حزب في السودان يرفض عدم المشاورة في التعديلات appeared first on باج نيوز.