X

خيري لن يبصق على تاريخه يا وداعة


شن الاستاذ الصحفي محمد وداعة هجوما لاذعا على المهندس خيري عبد الرحمن وزير الطاقة المكلف عبر عموده الصحفي ( اقلام النهار) وذلك اثر مشاركتهما معا في المنتدى الاقتصادي لقناة سودانية 24 والذي انعقد بفندق روتانا .
وانتقد محمد وداعة أحاديث ادلى بها خيري في هذا المنتدى عن وجود إتفاقية بين السودان واثيوبيا خاصة بالامداد الكهربائي من سد النهضة تصل الى 3000 ميقاواط ونفى وداعة تماما توقيع اي إتفاقية بهذا المعنى .. !!

وبشكل مثير للدهشة والاستغراب انتقد ايضا الثورية التي يتحدث بها خيري وقال له بالنص ( الثورية ليس هنا مكانها ..الثورية مكانها مجلس الوزراء )

وقد تابعت الموقع الرسمي لدولة اثيوبيا في مواقع التواصل ووجدت ان المعلومة التي ادلى بها المهندس خيري صحيحة وذكر في الموقع وجود هذه الاتفاقية وعليك يا استاذ وداعة وانت الصحفي والسياسي المخضرم ان تراجع معلوماتك .
نأتي الى قمة التراجيديا في مقال الاستاذ وداعة ونقتطف منه هذه الفقرات قبل ان نرد عليه .. كتب وداعة قائلا ( طالب خيري الغاء سدود كجبار ودال والشريك مؤكدا ان هذه مطالب ثورية يجب تنفيذها )

ثم قال وداعة ( الوزير المكلف ليس من اختصاصه حسب قرار التكليف ان يخوض في الحديث عن السدود على الاطلاق وكان وضعا غريبا هذا التصريح في وجود الوزير الاول بروف ياسر وزير الموارد المائية والسدود )
وختم الاستاذ وداعة عموده الصحفي بوصية سيئة جدا للاخ خيري قائلا ( لزامنا علينا ومن واجبنا ان ننصح المهندس خيري ان يلتفت الى مشاكل الكهرباء وان يترك السدود لاهل السدود ) !!!!!!!

ربما الذي لا يعرفه محمد وداعة ان المهندس خيري وقبل ان يصل الى موقعه الحالي وعبر سنوات طويلة جدا كان ( وسيظل ) رمزا من رموز مناهضة سدي كجبار ودال .. فكيف تطلب منه ان يترك امر السدود لاهل السدود ..ومن هم اهل السدود ؟؟ اذا كنت تعنى بروف ياسر الوزير الاول كما اسميته فاننا نعلم موقفه تماما من السدود واصراره على قيام كجبار ودال وفي اخر تصريحاته في هذا الشأن قال ان إقامة سدود كجبار ودال ستكون بمستوى لا يؤدي الى اغراق المنطقة وسوف يكون بمستوى اقل …

هذا هو رأي أهل السدود الذين طلبت من خيري ان يترك الامر لهم !!

ولعلم وداعة ان خيري يقف وراءه كل أهل المنطقة ومن دنقلا حتى وادي حلفا رفضا لهذه السدود ورسالتهم قد وصلت لكل اجهزة الدولة ان سدود دال وكجبار لن تقام الا فوق اجسادهم . وسنقف مع خيري وقفة رجل واحد ..هناك لجان مناهضة في المنطقة النوبية على امتدادها وهناك لجنة دولية للمناهضة منتشرة في كل بقاع العالم والمهندس خيري جزء لا يتجزء من هذه اللجان بل هو ايقونة من ايقونات مناهضة السدود . وانا على ثقة كاملة ان خيري لو خيرته بين منصبه الحالي وموقعه في مناهضة السدود لاختار العودة الى صفوف لجان المناهضة وركل وظيفته المرموقة لانه ابن هذه المنطقة التي تهددونها بالغرق والفناء …

خيري الذي أعرفه لا يبصق على تاريخه من اجل وزارة يا وداعة .
وطلبت من خيري ان لا يتحدث بالثورية في هكذا مؤتمر .. بل قلت انه لم يكن اصلا مدرجا ضمن المتحدثين .
كلامك هذا يا وداعة مثير للرثاء عليك وعلى صحافة السودان .. ان تطلب منه التوقف عن الحديث الثوري !! هذه الثورة التي جعلتك توصى بتعيين هذا ورفض ذاك . الثورة التي أوصلتك الى ما انت فيه الان .

خيري الذي امضى كل فترة أعتصام القيادة وسط الشباب الى ان فقد وظيفته المرموقة في الخليج بسبب الغياب المتواصل لتواجده المستمر وسط شباب الاعتصام ورفضه العودة حتى نجاح الثورة … واين كنت انت يا استاذ وداعة في تلك الايام ؟؟ كانت اجتماعاتكم السرية مع قوش واحمد هارون والامام وأهل الهبوط الناعم الذي ندفع ثمنه حتى اللحظة . كنت انت تجتمع مع قوش واحمد هارون عندما كان خيري مع المعتصمين في القيادة .. والان تطلب منه ان لا يتحدث بالثورية الا في مجلس الوزراء .!!

لقد اجهزتم على دكتور أكرم ويبدو انكم تستعدون الان للعب نفس الدور مع خيري ولكنكم هذه المرة لن تنجحوا لان الجميع استوعبوا الدرس جيدا .

كلمتي الاخيرة لك ولكل من يتبني انشاء سدود دال وكجبار
هذا السدود لن تقام الا على اجسادنا … انتهى البيان