X

تصريحات جديدة لوزير المياه الإثيوبي بشأن ملء سد النهضة

الانتباهة اون لاين موقع اخباري شامل

رصد: الانتباهة أون لاين
نقلت وكالة “أسوشيتد برس” عن وزير المياه الإثيوبي سيليشي بيكيلي نفيه لتقارير أفادت بأن حكومة بلاده بدأت في ملء خزان سد النهضة على النيل الأزرق. وكانت وكالة “رويترز” نقلت عن بيكيلي قوله في مقابلة تلفزيونية إن إثيوبيا بدأت ملء خزان سد النهضة على النيل الأزرق، وتأكيده أن “بناء السد وتعبئته بالمياه ينجزان في نفس الوقت”. وأوضح بيكيلي أن الصور الملتقطة عبر الأقمار الصناعية تظهر كمية الأمطار الغزيرة، وأن التدفق الداخل للسد يفوق التدفق الخارج.

ونشرت هيئة الإذاعة الإثيوبية، مساء الأربعاء، تعديلًا لما نقلته عن وزير الري بشأن إعلان البدء في ملء سد النهضة، كما قدمت اعتذاراً عن سوء التفسير. وأكد وزير الري سيليشي بيكيلي، بحسب هيئة الإذاعة الإثيوبية، استمرار المفاوضات بشأن سد النهضة بما يتماشى مع المصلحة العامة للجيل الحالي والأجيال القادمة. وأوضح سيليشي بيكيلي، أن ملء سد النهضة سيتم وفقا لعملية البناء الطبيعية.

وكان الاتحاد الإفريقي بدأ جهود وساطته قبل أسبوعين، والتي تضمنت 11 جلسة عبر الإنترنت لكسر الجمود حول ملء وتشغيل “سد النهضة” الإثيوبي الذي تكلف بناؤه 4 مليارات دولار. ويمثل السد حجر الأساس الذي تبني عليه إثيوبيا طموحها في أن تصبح أكبر دولة مصدرة للكهرباء في إفريقيا، لكن في الوقت ذاته، يشعل المخاوف في القاهرة من الضغط على إمدادات المياه من النيل. ويبنى السد على بعد حوالي 15 كيلومترا من الحدود مع السودان على النيل الأزرق، الرافد الرئيسي لنهر النيل.

The post تصريحات جديدة لوزير المياه الإثيوبي بشأن ملء سد النهضة appeared first on الانتباهة أون لاين.