X

الناطق باسم الحكومة : الاعتصام حق مشروع و ما حدث فى ( فتابرنو ) يختلف عن (بنيرتتي)

<

p dir=”RTL”>امن مجلس الوزراء على حق كل مواطن في الاعتصام والحق في تامين كافة الاعتصامات السلمية وان توفرلها الحماية وان يستمع لشكاوى المعتصمين وقال وزيرالثقافة الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة، الاستاذ فيصل محمد صالح فى تصريحات صحفية عقب جلسة مجلس الوزراء إن اجتماع المجلس  ترحم على أرواح شهداء أحداث فتابرنو بولاية شمال دارفور،متمنيا عاجل الشفاء للجرحي والمصابين.

<

p dir=”RTL”>

وقال ان رد الحكومة المعلن حول الاحداث تاخر قليلا نسبة لعدم وجود الوالى بالولاية “مشيرا الى التفاهمات التي اتخذت مع المركز بعد عودة الوالي للولاية واتخذت مجموعة من الاجراءات.

<

p dir=”RTL”>

واضاف فيصل ان رئيس الوزراء تحدث في الاجتماع حول ماتم تحقيقه من الوعود التي قدمت للمواطنين منها تغيير قيادة الشرطة ويجري العمل على تجهيز قانون الشرطة الجديد والامن الداخلي وقال ان لجنة فنية تعمل على هذه المحاور الان وسيتم الدفع بالقانونين للاجتماع المشترك لاجازته.

<

p dir=”RTL”>

واشار الناطق الرسمي الى الاحداث التي وقعت بمنطقة فتابرنو مختلفة تماما لما حدث في مناطق اخرى مثال نيرتتي التي يوجد بها اعتصام سلمي لافتا الى تحرك السلطة قبل وقت كاف لتامين الاعتصام والحوارمع المكونات واللجنة التنسيقية داخل الاعتصام بالاستجابة الفورية للطلبات التي تدخل فى صميم واجب الدولة بجانب الاتفاق على ان هنالك مطالب ترتبط بعملية تحقيق السلام وبرنامج التنمية الشامل في دارفور المتفق عليه في اتفاق السلام .

<

p dir=”RTL”>

قال فيصل ان ماحدث في كتم يختلف عن ماحدث في فتابرنو منوها الى ان وفدا برئاسة امين عام حكومة شمال دارفور سجل زيارة الى منطقة الاعتصام الا ان بعض الاخوة في تنسيقية الاعتصام لم يكونوا راضين عن لقاء الوفد بالرحل وعند عودة الوفد لكتم اقام بعض الشباب متاريس لمنع الوفد من الدخول مما ادى الى احتكاكات بين الشرطة والشباب وتمت مطاردة سيارات الوفد مما دفعها للجوء الى قسم الشرطة فتم حرق القسم وحوالى 14 سيارة.

<

p dir=”RTL”>

واضاف فيصل وفق( سونا)  ان هذه الاحداث خرجت عن سلمية الاعتصامات وان هناك ايادي لم تكن تريد ان يستمر الاعتصام سلميا هي التي قامت بالهجوم على المدنيين وادت الى احراق بعض المناطق في السوق وبعض المنازل ونتج عنها قتل عشرة من الشهداء وعدد من الجرحي.

<

p dir=”RTL”>

واقر الناطق الرسمي بالقصور الامني الواضح  وان الدول تتحمل مسئولية هذا القصور وقال ان قرارات صدرت بالتحقيق في القصور وملاحقة المعتدين وتقديمهم للعدالة بالاضافة الى تامين منطقة فتابرنو وتامين الموسم الزراعي وتامين المزارع واخراج الذين احتلوها وتسليمها للمزارعين و تقرر ارسال قوة تامينية مشتركة من كل القوات النظامية

<

p dir=”RTL”>

الخرطوم ( كوش نيوز )

<

p dir=”RTL”>