X
    الاقسام عالمي

منظمة أممية تشيد بجهود تركيا لتعليم اللاجئين



ترك برس

أشاد التقرير العالمي لرصد التعليم الصادر عن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) بجهود تركيا لتوفير التعليم الشامل للاجئين، داعيا إلى تقديم الدعم الدولي لمساعدة الدول الداعمة للاجئين.

وأشاد التقرير بـ”السياسات التعليمية الشاملة التي انتهجتها كل من لبنان والأردن وتركيا تجاه اللاجئين السوريين، خصوصا أن هذه البلدان تستضيف نحو ثلث اللاجئين في العالم”.

ودعا إلى “تكثيف تلك الجهود، وتقديم الدعم الدولي لمساعدة البلدان في تلبية طموحاتها بتطبيق نظام التعليم الشامل للجميع دون أي استثناء، أي احتضان جميع الأطفال على اختلاف جنسياتهم في كافة مستويات التعليم”.

ويعنى التقرير بتحليل السياسات التي تعتمدها الدول تجاه اللاجئين والمهاجرين في ما يخص التعليم.

واعتبر التقرير أن البلدان الثلاثة “تبذل جهودا جبارة لمساعدة اللاجئين في الاستفادة من تحصيلهم العلمي حاضرا وسابقا لإيجاد فرص عمل”.

وتجدر الإشارة أن تركيا تتصدر دول العالم من حيث استيعاب عدد اللاجئين، حيث تستضيف 4 ملايين لاجئ من إجمالي عددهم حول العالم.

وأنفقت الحكومة التركية، نحو 25 مليار دولار لمساعدة وإيواء اللاجئين منذ بدء الأزمة السورية، في الوقت الذي لم يقدّم فيه الاتحاد الأوروبي أكثر من ثلث الدفعة الأولى التي وعد بها لمساعدة اللاجئين السوريين في تركيا.