X

السودان: أدق التفاصيل عن وزير الخارجية المكلف عمر قمر الدين

الانتباهة اون لاين موقع اخباري شامل

رصد: الانتباهة أون لاين
كلف الدكتور عبدالله حمدوك السيد عمر قمر الدين إسماعيل وزير الدولة بوزارة الخارجية بتولى منصب وزير الخارجية الى حين اعلان التشكيل الوزراي المعدل خلال الايام المقبلة خلفا للأستاذة أسماء محمد عبد الله، ويعتبر قمر الدين ابرز مرشح لقوى التغيير في الحكومة الانتقالية منذ العام الماضي.
وقبل تعيينه مؤخرا بمنصب وزير دولة بوزارة الخارجية اختارت قوى التغيير في سبتمبر 2019 الاستاذ الناشط الدارفوري عمر قمر الدين إسماعيل لتولي منصب وزير الخارجية ضمن التشكيل الوزاري الانتقالي للحكومة الانتقالية وحينها يعتبر المرشح الاكثر حظا لتولى المنصب وفق معطيات كثيرة .
ففي 12 اغسطس عاد المرشح الاوفر حظا لوزارة الخارجية عمر قمر الدين اسماعيل وهو كبير منسقي السياسات بمنظمة كفاية الامريكية المقيم بالولايات المتحدة والمقرب من دوائر صنع القرار الامريكي، ويشهد له لعب دور كبير لما كان يجري في دارفور من خلال موقعه بمنظمة كفاية .
ووفقا لمتابعات موقع (اخبار السودان) ذاع صيت عمر قمرالدين خلال العام 2011 حيث ادلى بشهادته امام الكونغرس الامريكي حول احداث دارفور ويومها صرح بانه اوصى في شهادته بدعم الثورة السودانية للتغيير حتى يذهب نظام المؤتمر الوطني لمزبلة التاريخ وطالب بحماية المدنيين وايصال الاغاثة للمحتاجين دون قيود او شروط، وان يقف العالم ويقول وبصوت واحد لا لاستخدام نظام الخرطوم الطعام كسلاح في دارفور، وجبال النوبة ، والنيل الازرق، وكل بقاع السودان وشدد عمر كذلك على ضرورة تقديم كافة المسؤولين عن الجرائم في السودان للعدالة .
ووفق متابعات موقع اخبار السودان في 2009 تحدث عنه الاعلام متسائلا بعد لقائه اوباما ..عمر قمرالدين اسماعيل هل هو رجل أمريكا فى السودان وقالت الصحافة حينها “انه مقربا من دوائر القرار فقد تحدث حديث العارفين بأسرار المطبخ الامريكى وقال والحديث على لسانه حضرت جلسة في الكونغرس الامريكى قبل أيام ضمت عدد من أعضاء الكونغرس وشملت البحث في سيناريوهات التعامل مع السودان .. ذكر الحضور انه ليس عضوا في اى من حركات دارفور وان كان على ثقة وثيقة بكل قادتها .. ووصف بجانب قوة اتصالاته بصناع القرار فهو خطيب بارع يجيد استخدام الطرفة وتمرير الرسائل والإيحاء بالقدرة على الفعل .
وفي 2009 حسب متابعات موقع اخبار السودان ذكرت صحيفة الشرق الاوسط ان الرئيس الامريكى اوباما كان قد اجتمع مع برناردقاست رئيس منظمة كفاية الامريكية والقيادى البارز بتحالف انقذوا دارفور وكان بصحبته الاستاذ عمر قمرالدين اسماعيل عضو مجلس ادراة تحالف انقذوا دارفور ومستشار منظمة كفاية الامريكية ويبدوا واضحا ان قمرالدين الذى سلطت عليه اضواء كثيفة خلال تلك الاشهر يتاهب لاداء دور كبير على الساحة السودانية والدارفورية والحديث للمصدر قبل سنوات .

في 2 مايو 2019 ظهر كبير منسقي السياسات في منظمة كفاية الأمريكية الناشط عمر قمر الدين إسماعيل من داخل مبنى الكونغرس الأمريكي في واشنطن وهو يتلو مشروع قرار لدعم الثورة تبنته لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس، مشروع القرار الذي حوى بنوداً عديدة اعتبرها قمر الدين بالغة الأهمية أبرزها الحث على ضرورة سرعة الانتقال من الحكم العسكري إلى حكومة مدنية إعلان المجلس تضامنه مع الثورة السودانية ودعوته حكومة ترمب لدعم الانتقال السلس إلى نظام ديمقراطي يلبي طلبات الثوار.
ظهور قمر الدين خلف مشروع القرار يعني أن الرجل الذي ظل يقود ولسنوات طوال الحراك داخل المجتمع الأمريكي ومؤسساته لصالح ضحايا الحروب والنزاعات ما جعله ملماً وقريباً من دوائر وأدوات صنع القرار الأمريكي بشأن السودان.

والده داعية اسلامى معروف بمدينة الفاشر ..لقى الشيخ قمر الدين ربه راضيا في إحدى هجمات الحركة الشعبية على مدينة الكرمك
من هو عمر قمر الدين إسماعيل سيرة ذاتية ؟

حصل اخبار السودان على السيرة الذاتية كاملة باللغة الانجليزية وقمنا باختصار اهم المعلومات في السيرة الذاتية حصريا كالاتي \
يتحدث العربية والانجليزية والفرنسية بطلاقة
الماجستير في جامعة هارفارد في الإدارة العامة
جامعة هارفارد ، زميل ، مركز كار لسياسة حقوق الإنسان
جامعة الخرطوم , بكالوريوس علوم ، إحصاء ، الخرطوم السودان ، تخطيط وتطوير الاقتصاد القياسي
يشغل كبير مستشاري السياسة في منظمة كفاية الامريكية في واشنطن منذ العام 2007حتى الآن وهو مشروع يهتم بشبكات تجمع البيانات في جميع أنحاء السودان وجنوب السودان وتشاد ومناطق اخرى لتوثيق حالات العنف .
عضو مجلس تحالف أنقذوا دارفور ومستشار بمنظمة كفاية الأمريكية
شغل في 2006 منصب منسق اول في مشروع secretary powell report بالعاصمة الامريكية واشنطن
خلال 2005-2006 شغل منصب مدير الخدمات اللوجستية ،وكذلك كبير المستشارين في إدارة المنح ، بدائل التطوير، بشركة DAI التنموية (شركة امريكية ) ، في جنوب السودان
مؤسس مشارك: دارفور للسلام والتنمية 2002-2008
مؤسس مشارك: مجموعة السفير ، بالتيمور ، ماريلاند 1995-2003
كما عمل مراقب المساعدات الغذائية : برنامج الغذاء العالمي للأمم المتحدة ، الصومال 1992-1994
وكذلك شغل مدير العمليات: الأمم المتحدة ، عملية شريان الحياة للسودان 1988-1989
وايضا شغل وظيفة مسؤول الحركة في أطباء بلا حدود ، السودان وجنوب السودان 1985-1989
مساعد باحث: الخرطوم ولندن 1984-85
منذ العام 2003 اهتم بازمة دارفور ومساعدة المتضررين من اثرا الحرب الاهلية وكان مستشارا في اتفاقيات السلام وحل النزاعات وجهود السلام في واشطنن والقاهرة وباريس واديس ابابا ودار السلام والدوحة ونيوربي ومناطق اخرى
ويعتبر مؤسس مشارك في المنتدى الديمقراطي في السودان بالعاصمة الامريكية واشنطن المتعلق بالديمقراطية وقضايا السلام وجوانب حقوق الانسان في السودان كما يعتبر شريك مؤسس في منتدى المجتمع المدني الافريقي الذي يعني بقضايا السلام والامن وحلول الصراعات في افريقيا وشارك في اول لقاء للاتحاد الافريقي من منظمة الوحدة الأفريقية ومندوب في المهجر الغربي اومايطلق عليها مجتمع الشتات الأفريقي والتى انشأت المجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للاتحاد الأفريقي.

شارك بعدد كبير من الندوات والمؤتمرات الدولية والجامعية ولجنات تابعة للامم المتحدة وللكنغرس الامريكي كما ظهر على قنوات وصحف عالمية مرات عدة بوصفه خبير بقضايا مناصرة حقوق المراة والسلام والسياسية وحقوق الانسان وجرائم الحرب وقضايا الابادة الجماعية

The post السودان: أدق التفاصيل عن وزير الخارجية المكلف عمر قمر الدين appeared first on الانتباهة أون لاين.