اخبار السودان لحظة بلحظة

(الثورية) ترفض مقترحاً بمنحها 25% من مقاعد (التشريعي)

JPEG - 65 كيلوبايت
الوسيط توت قلواك وأعضاء التفاوض من الحكومة السودانية والجبهة الثورية خلال تصريحات بجوبا .. (إرشيف)

الخرطوم 8 يوليو 2020 – رفضت الجبهة الثورية أحدث عرض من شركاء الحكم في السودان قضى بتخصيص 75 من مقاعد المجلس التشريعي المرتقب لمكوناتها وطالبت بنسبة 35% من جملة المقاعد.

ويتوقع أن يلتئم، غدًا الخميس، اجتماع بين شركاء الحكم ووفد الجبهة الزائر للخرطوم بغرض التوصل إلى اتفاق حول مقاعد المجلس التشريعي، التي أصبحت القضية الوحيدة المختلف حولها بعد أن قررت الحكومة إرسال وفدها إلى جنوب السودان للتباحث مع الثورية في ملف الترتيبات الأمنية.

وقالت مصادر موثوقة، لـ “سودان تربيون”، الأربعاء: “رفضت الجبهة الثورية عرض من الحكومة السودانية بمنحها 75 مقعد في المجلس التشريعي”.

وأشارت إلى أن الجبهة تتمسك بالحصول على 35% من المجلس التشريعي، الذي أقرت الوثيقة الدستورية التي تحكم فترة الانتقال بأن يكون عدد مقاعده 300.

وأفادت المصادر بأن المكتب الرئاسي للجبهة الثورية سيجتمع غدًا الخميس لدراسة المقترحات الحكومية حول المجلس التشريعي ومسودة اتفاق السلام واتخاذ موقف نهائي بشأنها.

كما سيعقد رئيس الوزراء عبد الله حمدوك ورئيس وفد المفاوضات الحكومي محمد حمدان دقلو (حميدتي) ومفاوضي الحكومة اجتماعا بقيادات الجبهة الثورية في جوبا عبر الفيديو في الثالثة من بعد ظهر الخميس لبحث آخر تطورات ملف السلام.

وقالت الوساطة الجنوب سودانية الثلاثاء إن توقيع اتفاق سلام نهائي بين الحكومة والجبهة سيكون في غضون أسبوع.

وترفض قوى الحرية والتغيير وهي بمثابة الائتلاف الحاكم، تخصيص أكثر من 25% من مقاعد البرلمان للجبهة الثورية.

ومنحت الوثيقة الدستورية قوى التغيير 67% من مجموع مقاعد التشريعي على ان يذهب المتبقي إلى القوى المؤيدة للثورة التي أطاحت بحكم الرئيس عمر البشير ولم توقع على إعلان الحرية والتغيير الذي بموجبه تشكل الائتلاف.

اترك رد