اخبار السودان لحظة بلحظة

السودان: البدوي يعلن تنفيذ الدفعة الاولى من التحويلات النقدية المباشرة للأسر

الانتباهة اون لاين موقع اخباري شامل

الخرطوم: رباب علي
أعلن د. إبراهيم البدوي وزير المالية والتخطيط الاقتصادي تنفيذ الدفعة الأولى من التحويلات النقدية المباشرة للأسر بنجاح. وغرد البدوي على حسابه في تويتر وقال: (يسرني أن أعلن أن الدفعة الأولى من التحويلات النقدية المباشرة للأسر قد تم تنفيذها بنجاح لعدد من الأسر في الإدارة الشعبية لسوبا غرب بمحلية الخرطوم. وهذه أول خطوة لأكبر مشروع شرعت فيه الحكومة الانتقالية حتى يشمل 80٪ من الأسر السودانية. ماشين قدام).

من جانبها اعلنت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي بدء تنفيذ المرحلة التجريبية لمشروع الدعم النقدي المباشر للأسر السودانية، انفاذاً لبرنامج الاصلاحات الاقتصادية التي شرعت فيها الحكومة الانتقالية وبتمويل منها وعدد من الشركاء ودعم فني من برنامج الأغذية العالمي والبنك الدولي .
وكشفت في بيان صحفي تلقته (الانتباهة أون لاين) عن ارسال الدفعية الشهرية الاولى من الدعم النقدي لجزء من الاسر بالإدارة الشعبية لسوبا غرب، بمحلية الخرطوم، باستخدام تقنية التحويل الرقمي وذلك بواقع ثلاثة الاف جنيه للأسرة الواحدة في المرحلة التجريبية.
وذكر البيان أن المرحلة التجريبية ستشمل أربعة إدارات شعبية أخرى هي البقعة بمحلية ام بدة، والنصر بمحلية جبل أولياء ووادي سوبا وأم ضوًا بان بمحلية شرق النيل.
وسيتلقى أرباب الاسر المستهدفة في هذه المناطق الدفعية الأولى من الدعم النقدي والذي سيتواصل لمدة عام كامل من تاريخ بدء المشروع رسمياّ. وستتم الاستفادة من نتائج المرحلة التجريبية لتعميم المشروع في النصف الثاني من هذا العام حتى يغطي بقية انحاء البلاد، ليستفيد منه حوالي 32 مليون شخص أي ما يعادل 80% من الموطنين.
ولفت البيان إلى إنشاء وكالة التحول الرقمي مؤخرا لقيادة مشروع الانتقال الرقمي والخدمات المرتبطة بها بالدولة لتحقيق الشمول المالي وتطوير صناعة المدفوعات، وتعمل الوكالة تحت اشراف وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي بالتعاون مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وتضم في عضويتها كل من وزارات الداخلية (إدارة السجل المدني)؛ العدل؛ الصحة؛ والتربية والتعليم بجانب بنك السودان المركزي وجهات أخرى . كما تم إنشاء “وحدة تنفيذ مشروع الدعم النقدي المباشر للأسر” لتتولي تنسيق التنفيذ الفعلي للمشروع.

وقال البيان أن مشروع الدعم النقدي المباشر للأسر عبر عدد من أنظمة التحويلات النقدية الرقمية والمباشرة لضمان وصول الدعم للمستفيدين. فيما يتلقى كل رب اسرة، إنابة عن أفراد عائلته عبر ربط الاسرة بهوية رقمية يتم استخدامها لتحديد المستهدفين وذلك باستخدام بيانات السجل المدني. وباستطاعة رب الاسرة أيضًا تبديل التحويل الرقمي إلى نقد أو إجراء مدفوعات من خلال وسائل رقمية متعددة، مثل أجهزة الصراف الآلي والبنوك والإنترنت؛ أو الدفع رقميًا باستخدام الهواتف للمتاجر أو الوكلاء المشاركين.

The post السودان: البدوي يعلن تنفيذ الدفعة الاولى من التحويلات النقدية المباشرة للأسر appeared first on الانتباهة أون لاين.

اترك رد