X

قرارات وشيكة بإقالة مدير عام الشرطة وضباط كبار

مدير عام قوات الشرطة الفريق أول عادل بشائر

الخرطوم 1 يوليو 2020 – كشفت مصادر موثوقة إن قرارات صدرت بإقالة مدير عام قوات الشرطة الفريق أول عادل بشائر، و8 من كبار قادتها سيتم إعلانها خلال ساعات، ضمن خطط الحكومة لإصلاح الاجهزة الامنية في البلاد.

وخرج الملايين في العاصمة الخرطوم ومدن أخرى عديدة، أمس الثلاثاء، إلى الشوارع، للضغط على الحكومة لتنفيذ إصلاحات فورية في مؤسسات الدولة وتحقيق العدالة لقتلى الاحتجاجات التي أطاحت بحكم الرئيس المعزول عمر البشير في 11 أبريل 2019.

وقالت مصادر موثوقة، لـ”سودان تربيون”، الأربعاء: “إن قرار إقالة مدير و8 من كبار قادة قوات الشرطة سيصدر خلال ساعات، في إطار خطة الحكومة لإجراء إصلاح في الجهاز الحكومي الحيوي”.

وأشارت إلى أن الحكومة وضعت جدولا زمنيا لتنفيذ المطالب يتضمن تعيين حكام الولايات المدنيين بنهاية الأسبوع المقبل، إضافة إلى إجراء تعديل وزاري وشيك.

ويتوقع ان يشمل التعديل وزيرة الخارجية ووزير الثروة الحيوانية، إضافة الى وزارات أخرى.

وأفادت المصادر بأن الحكومة كثفت من مساعيها لإحلال السلام مع الحركات المسلحة.

ويتوقع أن تتوصل قوى الحرية والتغيير خلال الأربعاء إلى اتفاق مع الجبهة الثورية بشأن نسب المجلس التشريعي، فيما توصل شركاء الحكم ووفد الحركات الزائر للخرطوم الى حلول لبقية القضايا العالقة، على يجرى تفاوض مباشر في الترتيبات الأمنية في عاصمة جنوب السودان.

وتعهد المتحدث باسم الحكومة فيصل محمد صالح، الثلاثاء، بالبدء الفوري في تحويل مطالب المحتجين إلى قرارات تنفيذية اعتبارًا من اليوم الأربعاء. واتي حديثه تعزيزًا لوعود أطلقها رئيس الوزراء، الاثنين، بإصدار قرارات تمس الوضع السياسي والاقتصادي خلال اسبوعين تلبية لمطالب رُفعت إليه من أسر الشهداء ولجان المقاومة.

وتطالب منظمة أسر الشهداء بتولي النيابة العامة التحقيق في جريمة فض الاعتصام حول محيط قيادة الجيش الذي حدث في 3 يونيو 2019، وهذا ما تؤيده لجان المقاومة التي تطالب إيضا مع القوى السياسية بالإسراع في محاكمة المتورطين في الانتهاكات وإحلال السلام واستكمال هياكل السلطة الانتقالية، خاصة حكام الولايات وتشكيل المجلس التشريعي.