اخبار السودان لحظة بلحظة

السودان: تقرير مثير عن الدعم المباشر للأسر

الانتباهة اون لاين موقع اخباري شامل

تقرير: الانتباهة أون لاين

بينما تزداد الأوضاع الاقتصادية سوء من حيث الأحوال المعيشية وغلاء الأسعار وارتفاع نسبة التضخم
تبدأ وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي الاسبوع القادم، المرحلة التجريبية لمشروع الدعم النقدي المباشر للأسر السودانية والذي تنفذه الوزارة بالتعاون مع الوزارات والهيئات ذات الصلة بتمويل من الحكومة السودانية والشركاء وبدعم فني وتقني من برنامج الأغذية العالمي والبنك الدولي. بحيث يستفيد منه حوالي 32 مليون شخص أي ما يعادل 80% من جملة السكان.
وقال د. إبراهيم البدوي، وزير المالية والتخطيط الإقتصادي “يأتي مشروع الدعم النقدي المباشر للأسر السودانية في إطار الرؤية التنموية طويلة المدى التي تتبناها الحكومة الانتقالية وضمن سعي الحكومة لتخفيف آثار المصاعب الاقتصادية الحالية التي تواجهها الأسر السودانية، التي تفاقمت بسبب الظروف التي خلقتها جائحة الكورونا، خاصة على ذوي الدخل المحدود وستساهم المدفوعات الرقمية في ربط الأسر في المناطق التي عانت من الحروب والفقر الممنهج ليصلها الدعم المباشر، لتكون خطوة مهمة لبناء اقتصاد يشمل ويراعي مصالح جميع السودانيين.”
هذا وقد تم تحديد الدعم النقدي الشهري في البداية ب 500 جنيه سوداني لكل فرد من أفراد الأسرة.
حسنا تفعل الحكومة وهي تحاول التخفيف من معاناة المواطنين ، ولكن هناك هنالك تساؤلات جدية حيال المشروع بل حيال كل المشاريع التي ابتدرتها الحكومة للتخفيف من أعباء المعيشة بالنسبة للمواطنين وكما يرى بعض الخبراء والمراقبين أن نهاية مبادرات الحكومة علي هذه الشاكلة دائما ماتكون متوقعة. إذ أنه ليس هناك أموال كافية حتى لرفع الأجور بما يرونه من تأخير لأجور بعض المواطنين كما سوف يؤدي في رأيهم أيضا، رفع المعاشات إلى مشكلة في الميزانية.
كما يرى الخبراء أن كل ذلك لن يخفف من الوضع الإقتصادي الماثل لأن جميع تلك المبادرات ترفع من التضخم وتحفز ارتفاع الأسعار. ويذهب بعض السياسيين إلى أن جميع هذه المبادرات ما هي إلا محاولة من الحكومة لتقول فيها انها تهتم بالمواطنين. ولكن مع النظر للوضع الاقتصادي المتدهور تعتبر كل هذه المبادرات جراحات تجميلية لا تطال جذور المشكل الاقتصادي وانما تعمل علي التخدير الذي يجعلنا لانشعر بالألم (المعضلة والأزمة) مع وجوده فنعيش لحظات وكأننا طبيعيين لنكتشف فجأة أن الألم عاد أكثر حدة وضراوة. كما نكتشف أيضا أن مثل هذه المبادرات التي على هذه الشاكلة كم هي مهينة للمواطن الذي يتحول إلى مستتبع لاحق ينتظر نوال الدولة وتسولها بدلا أن ينتظر منها فرص للإنتاج والعمل المثمر الذي يغنيه ويخرجه من دائرة تلقي العطيات واليد السفلى إلى رحاب تحقيق الذات من خلال ماتوفره الأعمال من فرص تحفظ له كرامته بالإنتاج والعمل الذي لاينصلح بغيره اقتصاد البلاد. وقديما قال الحكماء: بدل إعطائي سمكة علمني كيف أصطاد).

The post السودان: تقرير مثير عن الدعم المباشر للأسر appeared first on الانتباهة أون لاين.

اترك رد