اخبار السودان لحظة بلحظة

أكد صرف المرتبات الحالية بالتعديل الجديد .. البدوي يكشف عن ترتيبات لتعديل موازنة 2020

وزير المالية السودانية

الخرطوم: باج نيوز
كشف وزير المالية د. إبراهيم البدوي أن الوزارة تقدمت بطلب لتعديل الميزانية بسبب تداعيات جائحة “كورونا” وضعف الإيرادات، فيما أكد أنه تم صرف مرتبات العاملين بالخدمة العامة بالتعديل والهيكل الراتبي الجديد اعتباراً من أمس “الأربعاء”.
ووصف البدوي في حوار مع تلفزيون السودان” مساء “الخميس” أن الهيكل الراتبي الجديد بمثابة عقد اجتماعي جديد مع فئة من المواطنيين السودانين منسوبي الخدمة المدنية بمختلف تفراعتهم.
وأوضح أن مرتب شهر أبريل كان يفترض أن يتم صرفه بالتعديل الجديد وأكد أن “فروقاته” سيتم توزيعها مع المرتبات المُقبلة.
وأعلن الوزير عن تدخلات لدعم وزارة الصحة في حدود ٣٠ مليار، وأشار إلى أن وزارته قامت بتوفير دعم لتقديم سلال غذائية بقيمة “2” مليار جنيه و”3″ مليار للأسر المتأثرة بالإجراءات الاحترازية لفيروس الكورونا بالاضافة الى توفير “10” مليار جنيه لمشروع سلعتي.
وأعلن أن الأموال والأصول المستوردة من منسوبي النظام البائد ستقلص فجوة للموازنة.
وكشف البدوي عن وجود ترتيبات لرفع السقف المحدد من الصراف الآلي بالتنسيق مع بنك السودان المركزى.
وأشار البدوي إلى أن المرحلة المقبلة سيتم خلالها العمل على السيطرة على التضخم بالتتنسيق مع بينك السودان، وقطع بأن زيادة المرتبات لاعلاقة لها بارتفاع معدلات التضخم، وقال “هو في الأمر ليس بسبب زيادة المرتبات بل امتد لسنين طويلة كان يرتفع والأجور ثابته” وأشار إلى أن السبب الرئيسي هو الإفراط النقدي والعجز الكبير في الموازنة.
وكشف أنه خلال العام 2018 تم زيادة الكتلة النقدية أعلى من طبعاتها الحقيقة لثلاث سنوات، وقال “كان هنالك افراط نقدي كبير”.

The post أكد صرف المرتبات الحالية بالتعديل الجديد .. البدوي يكشف عن ترتيبات لتعديل موازنة 2020 appeared first on باج نيوز.

اترك رد