اخبار السودان اليوم

حربي يؤكد ضرورة تكوين مجلس لمحصول الفول السوداني

الخرطوم 24-6-2021 (سونا)- أكد وزير الزراعة والغابات البرفيسور الطاهر إسماعيل حربي أن الزراعة تظل المخرج الوحيد للاقتصاد مما يتطلب الاهتمام بها وتوفير الإمكانيات اللازمة للنهوض بالقطاع الزراعي.

وأشار حربي لدى مخاطبته اليوم بفندق السلام روتانا المؤتمر الأول لتطوير الفول السوداني الذي نظمة اتحاد غرف الزراعة والانتاج الحيواني إلى أهمية تحقيق القيمة المضافة حتى لا يتأثر المنتج سلبا ودون وقوع أي ظلم على كل الحلقات من المزارع وحتى الصادر، لافتا إلى ضرورة تطوير قطاع الفول وزيادة مساحته أفقيا وزيادة الإنتاج رأسيا باستخدام التقانة والبحوث.
وأبان أن قضية المؤتمر المتمثلة في تطوير قطاع الفول إنتاجا وتسويقا وتمويلا تمثل خارطة الطريق التي تتبناها وزارة الزراعة فى كل المحاصيل. وأمن على ضرورة تسهيل التمويل للقطاع الزراعي بإيجاد صيغ جديدة للتمويل تمكن من وصوله لصغار وكبار المنتجين، مبينا أن القطاع التقليدي المطري ظل يعاني من توفير التمويل رغم أنه يمثل 70% من الإنتاج. وعزا إشكالية توفير التمويل للتدمير الممنهج الذي أصاب المصارف خلال 30 سنة، موضحا أن أهم الإصلاحات في النظام المصرفي اعتماد وإجازة النظام المصرفي المزدوج.
وأشاد الوزير بمبادرة اتحاد أصحاب العمل والغرف الزراعية دعمهم الكامل لتمويل الأبحاث الخاصة بالفول السوداني، مؤكدا ضرورة وجود مجلس للفول السوداني لأهميته أسوة بمجلسي الصمغ العربي والقطن، مؤكدا أن جميع التوصيات القابلة للتنفيذ ستجد طريقها للتنفيذ على أرض الواقع.

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ” 

Exit mobile version