اخبار السودان اليوم

مؤتمر حل مشاكل الأراضي الزراعية بسنار يختتم أعماله ويصدر توصياته

سنجة 21-6-2021 (سونا)- اختتم مؤتمر معالجة مشكلات الأراضي الزراعية بولاية سنار فعالياته اليوم بسنجة واصدر توصياته والذي عقد تحت رعاية مجلس السيادة واشراف والي ولاية سنار الأستاذ الماحي محمد سليمان وذلك بحضور المهندس اسماء عثمان مدير عام وزارة الانتاج والموارد الاقتصادية والبروفيسور قاسم حاج التوم سيد أحمد مسؤول ملف العائدين بمجلس السيادة و ممثلي وزارتي الزراعة والثروة الحيوانية الاتحاديتين وممثلي ولايات جنوب كردفان والنيل الأزرق وعدد من الخبراء واصحاب المصلحة.  

وشملت ابرز التوصيات بسط هيبة الدولة والالتزام بالقانون وفتح المسارات وحل النزاعات والعمل على استقرار العائدين وتوفير الخدمات المختلفة لهم،  وتكوين قوة مشتركة من الاجهزه الأمنية لحماية حركة الرعاة والمزارعين بالمسارات ومنع الزراعة على جانبي الطرق القومية ومسار السكة الحديد،  والاهتمام بالإنتاج والزيادة الراسية للفدان واعتماد نظام الدورة الزراعية كما شملت التوصيات فصل وزارة الثروة الحيوانية عن الزراعة وتأهيل المراكز البيطرية وانشاء مصانع للاعلاف المركزة.

وخاطب المؤتمر والي سنار مؤكدا أن المؤتمر جاء استلهاما لثورة ديسمبر لفرض هيبة الدولة المدنية وتنفيذ القانون مؤكدا أن التوصيات سيتم تصنيفها بواسطة الخبراء والمختصين لتصبح قابلة للتنفيذ وثمن الوالي دور الإدارة الاهلية في الحفاظ على النسيج الاجتماعي.

واشاد بصبر ومسؤولية الرعاة والمزارعين للوصول إلى حلول حول الأرض الزراعية والثروة الحيوانية مشيرا إلى أن العائدين هم مواطنين من الدرجة الأولى لهم كل الحقوق والواجبات مؤكدا أنه لا يقبل ان تزهق روح من أجل نزاع بين الناس.

كما تحدث البروفيسور قاسم حاج التوم مشيدا بمبادرة والي سنار بانعقاد هذا المؤتمر المهم من أجل حسم كل القضايا وتحقيق الاستقرار والسلم الاجتماعي مؤكدا أن الإدارة الاهلية سيكون لها دور كبير في حسم العديد من الملفات .

وحول التوصيات اكد متابعتهم لكل التوصيات الاتحادية ومتابعة تنفيذها…

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ” 

Exit mobile version