اخبار السودان اليوم

فريق من الزراعة الإتحادية لدراسة  تكاليف الإنتاج للمحاصيل بشمال كردفان

الأبيض21-6-2021(سونا)- إستقبل الدكتور إدريس موسى أدم المدير العام لوزارة الانتاج والموارد الاقتصادية بشمال كردفان فريق من وزارة  الزراعة والموارد الطبيعية برئاسة سوسن حسب الرسول  وذلك بحضور أزهري حنفي الشيخ مدير إدارة التخطيط بالوزارة .
واطلع دكتور ادريس على أهداف زيارة الفريق للولاية والتي تهدف الي دراسة تكاليف الإنتاج والهوامش التسويقية .
وأوضحت سوسن حسب الرسول  في تصريح لوكالة السودان للانباء إن دراسة تكاليف الإنتاج تهدف الي توفير معلومات على المستوى الزراعي والتعرف على العناصر المؤثرة على تكلفة الانتاج والنظم التمويلية المتبعة وأنواع الحيازات والعمالة السائدة وتكلفتها .

وقالت ان الدراسات تهدف إلى توفير المعلومات الدقيقة للباحثين ومتخذي القرار .
وأشارت الي أن دراسة تكاليف الهوامش التسويقية تهدف إلى توفير معلومات على مستوى الأسواق الفرعية والرئيسية وتكاليف مابعد الحصاد والتسويق وعائد الصادر وأثر تكاليف التسويق على سعر المستهلك وعائد الصادر بجانب معرفة القنوات التسويقية للمحاصيل وأثرها على الأسعار .
وأضافت أن هناك مبررات للدراسات وهي تحديد إقتصاديات إنتاج المحاصيل ومدى قدراتها التنافسية في الاسواق العالمية وتحديد الميزة النسبية للمحاصيل بالنسبة للولايات وتحديد الأسعار التركيزية للمحاصيل المهمة .
مدير التخطيط بالوزارة أوضح أن زيارة الفريق تستغرق 12  يوماً وذلك للطواف على محليات الولاية المختلفة لزيارة أسواق المحاصيل الزراعية الفرعية والرئيسية بغرض جمع هذه المعلومات وقال إن الدراسات يعول عليها كثيرا .
الدكتور ادريس موسى المدير العام لوزارة الانتاج والموارد الاقتصاديه  أعرب عن سعادته بزيارة الفريق للولاية وأكد تعاون وزارته مع الفريق من أجل إجراء هذه الدراسات..

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ” 

Exit mobile version