اخبار السودان اليوم

التربية بالخرطوم: دراسة حول التكلفة التشغيلية للمدارس وتقيم المنحة المدرسية

الخرطوم 21-6-2021 (سونا ) – كشفت مديرة اقتصاديات التعليم بإدارة التخطيط الاستراتيجي بوزارة التربية بالخرطوم د. اقبال يوسف أحمد أن الإدارة وبتمويل من البنك الدولي تجري دراسة ميدانية حول التكلفة التشغيلية للمدارس وتعافي التعليم في السودان . وأشارت الى أن من ابرز اهدف الدراسة معرفة تكلفة الطالب اقتصاديا ، ومدى الاستفادة من منحة البنك الدولي لتلاميذ الأساس البالغة دولارين للتلميذ ، علاوة على معرفة مدى مساهمة المجتمع المحلي في تكلفة العملية التعليمية .
وأكدت “اقبال” أن الدراسة استهدفت (350) مؤسسة تعليمية حكومية من بينها (200) مدرسة أساس ، و(105) مدارس ثانوية اكاديمية  و (20) مدرسة ثانوية فنية  و (5) مدارس من مؤسسات التربية الخاصة.
وأوضحت أن العينة عشوائية وهي تمثل نحو 10% من جملة المؤسسات التعليمية بالولاية.
وقالت “اقبال” إن النتائج الأولية للدراسة أكدت على بعض المؤشرات المهمه مثل استفادة المدارس بمرحلة الأساس من منحة الدولارين في تهيئة البيئة ، كما أن الانفاق المجتمعي في التعليم له دور كبير في تسيير العملية التعليمية ، وأضافت من المؤشرات الأولية ضعف الانفاق الحكومي على العملية التعليمية خاصة في بند التنمية الذي يتضمن الانشاءات والتأهيل .
الجدير بالذكر أن هذه الدراسة يقف خلفها فريق من الكادر المؤهل من الإدارة العامة للتخطيط الاستراتيجي ، ومن المتوقع أن تعلن النتائج النهائية للدراسة بعد اكتمال مرحلة التحليل للبيانات وصياغة التقرير الختامي.

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ” 

Exit mobile version