اخبار السودان اليوم

النيل الأزرق تحتفل بيوم الطفل الإفريقي

الدمازين 16-6-2021 (سونا) – احتفل مجلس رعاية الطفولة و شركائه من المنظمات و الجهات الحكومية والعدلية اليوم بيوم الطفل الإفريقي الذي يوافق السادس عشر من يونيو تحت شعار “إفريقيا جديدة بالأطفال” وذلك بالتعاون مع وكالة السودان للأنباء بالولاية و منظمة رعاية الطفولة العالمية .

واستضاف منبر (سونا) النيل الأزرق الأستاذة نعمات آدم خليل الأمين العام للمجلس وعدد من الشركاء الداعمين حول يوم الطفل الإفريقي للحديث عن دلالات ومعاني الاحتفال بيوم الطفل الإفريقي و تسليط الضوء على أبرز قضايا و هموم الأطفال بالولاية.

وشهد منبر (سونا) مشاركة واسعة للمنظمات و الجهات الحكومية وجمعية إعلاميون من أجل الأطفال بمداخلات.

وأكد المتحدثون التزامهم الكامل بدعم ومناصرة قضايا الأطفال والمساهمة في إيجاد الحلول لقضايا الأطفال العائدين من النزوح و اللجوء و المشاكل المتعلقة بالبيئة الآمنة و التصدي  للانتهاكات.

وأوضحت الأستاذة نعمات آدم خليل الأمين العام لمجلس رعاية الطفولة أن احتفالية يوم الطفل الإفريقي في هذا العام تزامنت مع الاحتفال بمرور ثلاثين عاماً على إصدار ميثاق الطفل الإفريقي حيث أكدت عبره التزامهم التام بكافة الاتفاقيات المعنية بقضايا الأطفال و الوقوف على  التحديات التي تواجه الأطفال، وتناولت ما تم إنجازه في جانب الحقوق و الحماية.

وقالت نعمات إن السودان شهد تقدماً كبيراً في مجال الحقوق رغم التحديات، خاصة بولاية النيل الأزرق حيث تمثل قضايا الأطفال أولوية وأن الاستثمار الحقيقي يكون في الأطفال.

و أضافت نعمات أن المجلس القومي لرعاية الطفولة أصدر بيانا بمناسبة يوم الطفل الإفريقي بجانب بيان المنظمات الدولية العاملة في مجال الأطفال تناول التطور الكبير الذي حدث من خلال تعديل المادة (141) من القانون الجنائي و التي حرمت بتر وتشويه الأعضاء التناسلية، و يعمل المجلس الولائي الآن في تدريب الكوادر الصحية و متخذي القرار في هذا الشأن.

و تطرقت نعمات لجملة من الإنجازات التي تحققت على مستوى القارة الإفريقية، لافتةً إلى توقيع التسوية بين الاتحاد الإفريقي وحكومة السودان الذي يعني باعتذار السودان عن الانتهاكات التي حدثت للأطفال في الفترة من 2011، 2018، و استقبلت الولاية في الفترة الأخيرة وفد الخبراء الأفارقة للوقوف ميدانيا على أوضاع الأطفال المحليات المتأثرة بالحرب.

 الأستاذة عائشة الطاهر المدير العام لوزارة التربية والتوجيه الوزير المكلف أكدت عزم وزارتها على بذل المزيد من الجهود لبناء وتأسيس واقع أفضل للأطفال خاصة وأن مشكلة الفقر كان لها الأثر الواضح على تعليم الأطفال.

وفي ذات السياق أكد الأستاذ الرشيد عبد المجيد مدير جمعية المعاونين القانونيين أهمية تفعيل الأدوار التوعوية للناشطين ومنظمات المجتمع المدني للتعريف بحقوق الأطفال ومناصرة القضايا العالقة، داعيا وزارة التربية والتوجيه لإنزال المنهج التعويضي والأنشطة اللاصفية لجذب الأطفال للمدارس والسعي تحقيق تعليم جيد النوعية وعدالة صديقة للأطفال.

الأستاذ أشرف حسن خضر الأمين العام للمجلس الأعلى للشباب والرياضة الوزير المكلف قال إن السودان يشهد تقدما ملحوظا في حقوق الأطفال من حيث التشريعات والقوانين وتجريم بتر وتشويه الأعضاء التناسلية، داعيا لأهمية تفعيل الآليات لمعالجة ضعف مسألة ثقافة الحقوق، وامتدح أشرف المساهمات المقدرة للمنظمات في سبيل تهيئة المواعين الاستيعابية للشباب بما فيهم شريحة الأطفال.

 

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ” 

Exit mobile version