اخبار السودان اليوم

مؤتمر حول قضايا نظام الحكم والادارة في السودان بالشمالية

دنقلا9-6-2021(سونا)-عقدت محلية دنقلا اليوم مؤتمرها حول قضايا نظام الحكم والادارة في السودان تحت شعار (ترسيخ قيم الحرية والسلام والعدالة) وذلك بمشاركة مقرر اللجنة العليا لمؤتمر الحكم والادارة بالولاية ممثل والي الولاية الشمالية الاستاذ عابدين عوض الله محمد والمدير التنفيذي لمحلية دنقلا الاستاذ حسن تاج الدين عائس وعدد كبير من قيادات الحاضنة السياسية، قوى إعلان الحرية والتغيير ولجان المقاومة والاعضاء المصعدين من وحدات المحلية الثلاث ولفيف من القيادات ومنظمات المجتمع المدني.

 وخاطب المؤتمر مقرر اللجنة العليا ممثل والي الولاية الشمالية مؤكدا أن مؤتمرات نظام الحكم والادارة في السودان تأتي إنفاذا لمخرجات إتفاق سلام جوبا تحت شعار: (حكم راشد وتنمية مستدامة).

 وأشار الى أن مؤتمرات المحليات تسير بصورة جيدة حيث فرغت محليات دنقلا والبرقيق والقولد ومروي من عقد مؤتمراتها فيما اكملت محلية دلقو ترتيباتها لعقد مؤتمرها يوم السبت القادم الثاني عشر من الشهر الجاري، كما تستعد محليتي حلفا والدبة لانعقاد مؤتمرات نظام الحكم والادارة يوم الاحد المقبل الثالث عشر من شهر يونيو الحالي.

 وأضاف أن المؤتمرات التي أقيمت حتي الآن حظيت بمشاركة واسعة من الاجهزة التنفيذية بالمحليات وقيادات قوى إعلان الحرية والتغيير ولجان المقاومة وقطاعات المجتمع المختلفة.

وأعلن عن تكوين لجنة تضم الجهاز التنفيذي وقوى إعلان الحرية والتغيير ولجان المقاومة لصياغة توصيات مؤتمرات المحليات قبل أن ترفع لمؤتمر الولاية العام والذي حدد له الخامس عشر من الشهر الجاري.

 وخاطب المؤتمر المدير التنفيذي لمحلية دنقلا مؤكدا أن المؤتمر يعد فرصة لمناقشة جميع قضايا وهموم إنسان المحلية في المجالات كافة وذلك من خلال الاوراق التي ستقدم في المؤتمر في محاور الهياكل والتشريعات والسياسات والعلاقات في ظل نظام الحكم الاقليمي والحكم الذاتي في ظل نظام الحكم الاقليمي والفدرالي والموارد البشرية والمالية والاقتصادية والتنمية والخدمات والحدود والحكم المحلي وتحديات البيئة مشيرا الى أن المحلية عملت على توسيع دائرة المشاركة في مؤتمرات وحدات دنقلا وشرق النيل والحفير والخروج بتوصيات مهمة تساهم في تحقيق تطلعات واشواق مواطن المحلية وتحفظ حقوقه وقال إن المحلية تنتظر صدور قانون الحكم المحلي الجديد وجعل محلية دنقلا بلدية نظرا لتوفرجميع المقومات والبنيات الاساسية فيها.

 من جانبه أكد ممثل تنسيقية قوى إعلان الحرية والتغيير بمحلية دنقلا الاستاذ الحسن إبراهيم أن محلية دنقلا تعتبر المحلية الاولي على مستوى محليات الولاية الشمالية السبع من حيث مشاركة القواعد علي مستوى وحدات المحلية الثلاث مضيفا أن المؤتمرات ناقشت جملة من القضايا والمشاكل التي تمس مواطن المحلية.

وأوضح ممثل لجان المقاومة بمحلية دنقلا الاستاذ محمد كمال أن مؤتمرات نظام الحكم والادارة في السودان تعتبر خطوة في الطريق الصحيح حول كيفية حكم السودان خلال الفترة القادمة عبر تقسيم الولايات الى أقاليم والاستفادة من الموارد الكبيرة المتاحة وتوظيفها نحو التنمية والاستقرار والتطور المنشود بالبلاد.

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ” 

Exit mobile version