اخبار السودان اليوم

السودان يشارك في إجتماعات إزالة الالغام

الخرطوم 28-5-2021(سونا) -أكد العميد ركن خالد حمدان آدم مدير المركز القومي لمكافحة الالغام ان استراتيجية برنامج مكافحة الألغام في السودان تقوم علي اعتراف صريح  بحسن إدارة التنوع والشمول وتحقيق المساواة العرقية من خلال اختيار الكوادر العاملة في البرنامج وطبيعة الخدمات المقدمة في برامج الإزالة والتوعية ومساعدة الضحايا والمساواة في اختيار الجهات والمجموعات السكانية المستهدفة.
جاء ذلك في الورقه التي قدمها سعادته في ختام اعمال الاجتماع (24) لمديري الىرامج الوطنية والمستشارين  الاممين في مجال الالغام الذي اختتم  اليوم.
       وأشار إلي أن الاحترام المتبادل يشكل جوهر واستمرار الحياة الإنسانية وبدونه يفقد الناس عنصرا مهما وأساسيا يتعلق بالأمن والأمان.
    واورد رئيس وفد السودان في اجتماع مديري البرامج الوطنية للدول اعضاء اتفاقية أتاوا لحظر تصنيع وتخزين ونقل واستخدام الألغام الذي انعقد اسفيريا  بإشراف اللجنة الدولية  لتنفيذ الإتفاقية .

واستعرض اسباب عدم الالتزام بالتنوع والمساواة العرقية مبينا أن الجهل وعدم الوعي. والتفاخر بالاجناس والطعن في غيرها والظروف المادية واختلاف اللغات والعادات الموروثة تشكل كلها أبرز الدوافع  بالمقابل لاتباع كل ما يحد من تأثيراتها.

    وتطرق العميد حمدان للراهن السوداني فيما يتعلق بقضايا التنوع والشمول مشيرا إلي أن التغيير الذي شهدته البلاد استوعب من خلال شعار ثورة ديسمبر جملة من أسباب القعود الذي عاشه السودان منذ فجر  استقلاله، مشيرا إلي أن اتفاق السلام الذي وقعته الحكومة مع فصائل الكفاح المسلح مؤخرا  وما تبعه من توقيع للوثيقة الدستورية وما يجري الٱن من تفاوض مع الحركة الشعبية جناح الحلو ومايتم من اتصالات مع القائد
. عبد الواحد نور تصب كلها في خانة الاعتراف بالتنوع وتحقيق المساواة العرقية.وتسعي  لمعالجة جذور قضايا الأمن والتنمية  
.   جدير بالذكر أن اجتماع مديري البرامج الوطنية لخدمة مكافحة الألغام ومستشاري الأمم المتحدة قد استهل أعماله عن طريق  الفيديو كونفرس الثلاثاء الماضي

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ” 

Exit mobile version