اخبار السودان اليوم

المجلس الاعلى للبيئة :نعمل على تحسين البيئة ومعاش الناس

كوستي 27-5-2021(سونا)- إحتضنت مدينة  كوستي بولاية النيل الأبيض على مدى يومين ورشة تدريبية حول خطط إدارة ورصد تدخل التكيف القائم على النظام البيئي التي أقامها مشروع زيادة مرونة المجتمعات في مناطق الهشاشة للتغيرات المناخية بولاية النيل الابيض الذي ينفذه المجلس الاعلى للبيئة والموارد الطبيعية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة .

 وأوضح المهندس ابراهيم بليلة المدير الوطني للمشروع أن الورشة التي تم  تخصيصها لاعضاء اللجنة الفنية وشركاء المشروع تأتي ضمن سلسلة الورش التوعوية التي تستهدف مختلف القطاعات والمستويات بهدف بناء القدرات في مجال إدارة مشاريع التكيف المستند على النهج البيئي والرصد والتقييم والمتابعة لنتائج التدخلات.

 وأبان أن هذه الورشة  تعتبر امتدادا للورشة السابقة التي قدمها ايضا الخبير الدولي اليخاندرو هيمانس حيث تم فيها استعراض متطلبات مواقع تدخلات التكيف بمنهج النظام البيئي الذي يهدف إلى تحسين البيئة ومعاش الناس ويعقبها برنامج لرفع الوعي للتكيف باتباع منهج النظام البيني على المستوى الاتحادي ويستهدف متخذي القرار وصانعي السياسات بالمؤسسات ذات الصلة ويمتد نشاطه لرفع الوعى في مجال التكيف ليشمل المنتفعين في القرى المستهدفة بمحليات الولاية .

من جانبه أكدت المنسق الوطني للمشروع د. آمنة احمد عبدالله على نجاح الدورة في تقديم فهم صحيح لأهداف التكيف مع التغير المناخي باستخدام منهج النظام البيئي الذي تم استيعابه بطريقة مرضية  من جانب المشاركين وتفاعلهم معه بوضع الأمثلة التطبيقية مما يساعد في نشر وتعميم مفهوم النظام البيني.

 الجدير بالذكر أن التكيف باتباع منهج النظام البيني يرمي إلى زيادة الإنتاجية النباتية والحيوانية وإعادة التأهيل والمحافظة على النظم البيئة وتعزيز مقدرات .المجتمعات المحلية بتنفيذ تدابير التكيف مع التغيرات المناخية بصورة تدعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ” 

Exit mobile version