اخبار السودان اليوم

منظمات المجتمع المدني والناشطين بشمال دارفور تدين أحداث القتل والتعذيب

الفاشر في 27-5-2021 (سونا)-  أصدر تجمع منظمات المجتمع المدني والناشطين بولاية شمال دارفور بيانا أدان فيه ما ادعى انه “تجاوزات” قوات نظامية بالولاية لسلطاتها وصلاحياتها الممنوحة لها بموجب القانون في القبض والإعتقال غير المشروع .

واشار البيان الذي وقعت عليه أكثر من ثلاثين جهة وتمت تلاوته في مؤتمر صحفي اليوم بقاعة هيئة الإذاعة والتلفزيون بالفاشر، الي  ما اسماه احداث التعذيب والقتل التي ظلت تتكرر منذ سقوط النظام البائد ودعا البيان الحكومة الإنتقالية و افراد القوات النظامية والأجهزة التنفيذية بالولاية الإلتزام بالمواثيق والمعاهدات الدولية التي صادقت عليها.

 واتهم البيان افراد هذه القوات النظامية بارتكاب إنتهاكات متعلقة بحقوق الإنسان طيلة الاشهر الماضيه واستشهد  حوادث لافراد سودانيين وآخرين غير سودانيين كانوا ضحايا لهذه الانتهاكات و محاولات اخفاء هذه الانتهاكات.

 ووصف البيان هذه الاحداث “إنتهاك صارخ لحقوق الإنسان بموجب إتفاقيتي مناهضة التعذيب والإختفاء القسري الذي وقعت وصادقت عليها حكومة السودان في فبراير الماضي”.

وحث البيان الحكومة  الإنتقالية وأفراد القوات النظامية والأجهزة التنفيذية بالولاية الإلتزام بالمواثيق والمعاهدات الدولية التي صادقت عليها  وادان الانتهاكات حاثا الأجهزة الأمنية و العسكرية بعدم تجاوزسلطاتها و صلاحياتها الممنوحة لها بموجب القانون في القبض والإعتقال.

وأكد البيان وقوف اكثر من ثلاثين منظمة وقعت عليه مع الضحايا و اسرهم واستعدادها لتقديم العون القانوني والنفسي ومناصرتهم الي أن تتم محاكمة كل من ثبت إرتكابه للجريمة.

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ” 

Exit mobile version