اخبار السودان لحظة بلحظة

أردوغان: لن نرضخ للإملاءات في مجال الصناعات الدفاعية



ترك برس

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده لن ترضخ للإملاءات في مجال الصناعات الدفاعية، مثلما لم ترضخ للإملاءات السياسية والاقتصادية والدبلوماسية.

وأوضح أردوغان خلال افتتاح معرض الصناعات الدفاعية الدولي (آيدف) بنسخته الـ 14 بمدينة إسطنبول، أنّ الجغرافيا التي تقع فيها تركيا، تعدّ من أكثر مناطق العالم التي تشهد اشتباكات وأزمات سياسية.

وتطرق إلى الخطوات التي قطعتها تركيا في مجال صناعة الطائرات بدون طيار قائلاً: “باتت تركيا صاحبة كلمة في العالم بمجال تصنيع الطائرات بدون طيار سواء المسلحة منها أو غير المسلحة”.

وأردف قائلا: “بدأنا بتسريع الخطوات من أجل تصنيع مقاتلاتنا التي ستكون عماد قواتنا الجوية مستقبلاً، ونؤكد أن مشروع مقاتلات “إف-35″ مصيره الفشل في حال تم استبعاد تركيا”.

وأشار أردوغان إلى أنّ بلاده توجهت أول مرة من أجل امتلاك منظومة الدفاع الجوي إلى حلفائها في حلف شمال الأطلسي، مبينا أنّ هؤلاء الحلفاء أشاحوا بوجههم للطلب التركي.

وفي هذا الخصوص قال أردوغان: “كنا صادقين عبر التاريخ مع التحالفات التي انضممنا إليها، وقمنا بكامل واجباتنا تجاه حلفائنا، وطلبنا أنظمة دفاع جوية منهم عندما تعرضت حدودنا للاعتداء، لكن وللأسف طلبنا هذا لم يلق آذانا صاغية”.

وأردف إن الذين كانوا يختلقون الذرائع من أجل تجنب بيعنا صواريخ لمقاتلاتنا، لا يخفون دهشتهم أمام تصنيعنا صواريخ قوية بإمكاناتنا وبتكاليف منخفضة.

وشدد على أنّ بلاده عازمة على تلبية احتياجاتها واحتياجات حلفائها من العتاد العسكري وعلى رأسها البصريات والبرمجة والمحركات والتصفيح وتقنيات المحاكات والتفجير.

وأكد أردوغان: “نقترب خطوة خطوة نحو هدفنا المتمثل في أن نصبح أصحاب كلمة في قطاع الصناعات الدفاعية”

 

اترك رد