X

منتدى مفهوم و تدابير العدالة الانتقالية بالنيل الأزرق

الدمازين 10-6-2021 (سونا) – نظمت جمعية المعاونين القانونيين و منظمة البحث عن قواسم مشتركة بولاية النيل الأزرق اليوم بقاعة المجلس التشريعي بالتعاون مع مركز سودا جستس وبتمويل من الاتحاد الأوروبي المنتدى التوعوي حول مفهوم وتدابير العدالة الانتقالية.

وياتي المشروع ضمن تعزيز النهج الذي تقوده النساء والشباب للمصالحة والوقاية من النزاعات في ولاية النيل الأزرق بمشاركة واسعة من القانونيين والناشطين والأحزاب السياسية، بجانب الجهات العدلية والأمنية ومنظمات المجتمع المدني وعدد من الإعلاميين.

وقال الأستاذ الرشيد عبد المجيد رئيس الجمعية إن الهدف من المنتدى رفع نسبة الوعي حول مفهوم العدالة الانتقالية، مشيداً بالمشاركة النوعية المتميزة من كافة الجهات ذات الصلة ومكونات المجتمع المدني والقوى الحية.

وتعهد بمواصلة المنتديات التوعوية التي من شأنها التبصير و الإحاطة بمتطلبات الفترة الانتقالية، مبينا أن جمعية المعاونين القانونيين تعمل في عدة مجالات من ضمنها العون القانوني.

وقدم الأستاذ عمرو كمال خليل المحامي رئيس مركز سودا جستس لحقوق الإنسان  ورقة متكاملة وإضاءات حول مفهوم وتدابير العدالة الانتقالية ومراحل تطبيقها. وتطرق لدور المجتمع الحقوقي في تعزيز مفهوم العدالة الانتقالية وأهمية تحقيق السلام الحقيقي لضمان تطبيق العدالة الانتقالية وأثر الإحساس بالأمان الاجتماعي في دعم الفترة الانتقالية ومساهمته في تيسير وصول آليات العدالة الانتقالية.

وشدد عمرو على ضرورة تعزيز السلام الاجتماعي بالاقتصاص من المجرمين الذين انتهكوا القوانين والقيم الإنسانية والأعراف المجتمعية، بجانب أهمية توفر الإرادة السياسية للحكومة الإنتقالية وإجراء الإصلاحات التشريعية والمؤسسية.

 

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ”