X

ورشة التضامن الاجتماعي بالشمالية تختتم أعمالها وتصدر توصياتها

       دنقلا 24-3-2021 (سونا)-  أكد مدير عام وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية بالولاية الشمالية دكتور أبوذر محمد علي  لدى مخاطبته مساء أمس اختتام فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للخدمة الاجتماعية والتي نظمتها إدارة التنمية الاجتماعية بوزارة الصحة والتنمية الاجتماعية بالولاية الشمالية بالتعاون مع مبادرة تعزيز الصحة الاجتماعية والنفسية ومنظمة السودان للتنمية الاجتماعية ، أكد  على دور الباحث الاجتماعي والنفسي في معالجة الكثير من القضايا والظواهر السالبة وسط المجتمع.

وشدد أباذرعلى ضرورة وجود الباحث الاجتماعي والنفسي في المستشفيات والمدارس والمؤسسات ، محييا كل من ساهم وشارك في إنجاح إحتفال الولاية باليوم العالمي للخدمة الاجتماعية.

    من جانبه أكد ممثل مبادرة تعزيز الصحة الاجتماعية والنفسية الاستاذ الحسن إبراهيم أن الاحتفال بهذه المناسبة يمثل الانطلاقة الحقيقية لتنفيذ جملة من البرامج والانشطة الاجتماعية والنفسية وتفعيل دور الباحث الاجتماعي والنفسي في حل المشاكل التي تواجه المجتمع والحد من الآثار والظواهر السالبة ومساعدة الجهات الرسمية وتكثيف برامج التوعية وسط المجتمع.

    وخرجت الورشة بعدد من التوصيات المهمة ومن بينها التأكيد على أهمية وجود الباحث الاجتماعي والنفسي في كل مدرسة لنفعيل مجالات الخدمة الاجتماعية والمساهمة في إستقرار العملية التعليمية ووضع منهج للتربية الاجتماعية  والتأكيد على أهمية وجود مكتب للخدمة الاجتماعية بالمستشفيات للعمل في مجال الرعاية الطبية والاجتماعية والنفسية للمرضى من أجل إستقرار المرافق الصحية والصحة العامة .

   كما أوصت الورشة  بأهمية تفعيل الشراكات مع كلية الآداب قسم الاجتماع والاستفادة من الدراسات لوضع خطط العلاج الاستراتيجية التي تبنى على المعلومات والبيانات الحقيقية وتفعيل دور القسم للمساهمة في توعية المجتمع ودراسة الظواهر السالبة فضلا عن إنشاء مراكز لعلاج المشكلات الاجتماعية والنفسية لأفراد المجتمع .

   الجدير بالذكر أن الاحتفال باليوم العالمي للخدمة الاجتماعية والذي كان قد إنطلق منذ السادس عشر من الشهر الجاري إشتمل على عدد من البرامج التوعوية والتثقيفية والمحاضرات للطلاب في عدد من المدارس والكليات الجامعية بالولاية الشمالية.

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ”