X

ترتيبات لافتتاج مكتب منظمة الهجرة الدولية بولاية كسلا

كسلا  23-3-2021 (سونا) – استقبل الاستاذ عادل علوب ممثل والي كسلا بامانة الحكومة اليوم رئيس بعثة منظمة الهجرة الدولية بالسودان كاثرين مورثينق والتي تزور الولاية بغرض بحث ترتيبات افتتاح مكتب فرع البعثة بولاية كسلا والمقرر له مايو المقبل.
واستعرض ممثل الوالي خلال اللقاء بحضور مدير شرطة الولاية مقرر لجنة الامن اللواء شرطة ايمن حامد الي جانب مدير عام وزارة المالية والقوي العاملة موسي اوشيك ومفوض العون الانساني ادريس علي محمد ومدير هيئة مياه الشرب عصام خوجلي، استعرض التحديات التي تواجه الولاية والمتعلقة بالهجرات والحراك البشري والتدفقات المستمرة من دولة الجوار إلى جانب عمليات النزوح خاصة المناطق الطرفية بالولاية .

وامن ممثل الوالي علي الاهمية والدور الذي يعول علي المكتب بولاية كسلا في تقديم الدعم والمساعدات للولاية خاصة وانها تحادد دولتي اثيوبيا واريتريا .

وقال علوب اننا نتطلع الي شراكة حقيقة مع منظمة الهجرة الدولية في تقديم الدعم في مجالات الخدمات الاساسية والبنيات ومساعدة المجتمعات خاصة المستضيفة للاجئين مؤكدا استعداد الولاية الكامل لتقديم كل مامن شانه تفعيل وانجاح دور المكتب بالولاية بمايسهم في ستقرار المجتمعات والخدمات الاساسية.

من جانبه اشار مدير شرطة الولاية  إلى الاشكاليات التي تواجه الولاية من تواجد اللاجئين وانتشارهم علي المدن والارياف الي جانب الاشكاليات المتعلقة بمعسكرات اللاجئين وعدم تهيئة بيئتها والجوانب المرتبطة بمسائل تهريب البشر وماتم من محاكمات في هذا الشان .

وتناول مدير عام المالية تجربة بعثة الهجرة الدولية في دعم برامج المياه الي جانب امكانية المساهمة في تعزيز التنمية المجتمعة وتنفيذ برامج سبل كسب العيش ودعم الخدمات الاساسية في مجالات الصحة والتعليم والمياه فضلا عن تقوية السلطات المحلية وتهيئة المجتمع في تحديد احتياجاته واعادة توطين النازحين في محليات الولاية الشمالية ودعم المراكز الشبايبة ومراكز التدريب المهني.

من جانبها اوضحت كاثرين ان زيارتها للولاية تاتي بغرض الوقوف علي ترتيبات افتتاح فرع المكتب ومقابلة الجهات المختصة والتفاكر معها حول الاولويات الي جانب معرفة الاستعدادات التي تستوعب المشروعات والانشطة المطروحة في الاتفاقيات مشيرة الي ان البعثة تعمل بالولاية منذ العام 2004 من المركز ونفذت عددا من البرامج المياه واصحاح البيئة.

ونوهت في هذا الصدد الي تركيز العمل مع الحكومة والمجتمعات في اطار توفير الخدمات الاساسية واستقرارها وسبل كسب العيش . وقالت ان المنظمة معنية بقضايا الهجرة الدولية في المقام الاول وعلي استعداد لتقديم الدعم لحكومة الولاية تجاه النازحين واللاجئين والمهاجرين والمجتمعات المحلية عبر عدد من المشاريع فضلا عن تقديم المساعدات الفنية لمجابهة تهريب البشر ودعم مصادر المياه

. وتناولت كاثرين شكل الدعم الفني الذي تقدمه البعثة للحكومة علي المستوي الاتحادي الذي يشمل اعداد سياسة وطنية للهجرة وسياسة استخدام العمالة الوافدة والخارجة ومكافحة تهريب البشر ومساعدة المغتربين عبر التنسيق مع وزارة الخارجية بالاضافة الي برامج التوعية عن مخاطر الهجرة ومساعدة المهاجرين والعالقين الراغبين بالعودة الي بلدانهم.

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ”