X

سمنار لادماج الأشخاص ذوي الاعاقة في الخدمات الصحية

الخرطوم 22-3-2021م(سونا)- طالب المشاركون في سمنار تيسير وصول الاشخاص ذوي الاعاقة للخدمات الطبية بتضمين لغة الاشارة لمناهج كليات الطب بالجامعات السودانية وتدريب الكوادر الطبية والصحية العاملة بمراكز الرعاية الصحية الاولية والمستشفيات ونشر التوعية ووضع سياسات وخطط وبرامج لتأهيل الكوادر الصحية لادماج الاشخاص ذوي الاعاقة في الخدمات الصحية  .

ودعا المدير القطري لمنظمة تنمية المعوقين العالمية أ.سهام بولاد لدى مخاطبتها فاتحة أعمال السمنار اليوم الأحد بفندق كانون، دعت الى الوصول الى قرارات والتزامات واضحة لجهة ادماجهم لضمان تحقيق العدالة الكاملة لتوفير الخدمات للشرائح البعيدة عن التنمية واشادت بجميع الناشطين في هذا المجال ومشيدة بالجهود المشتركة مع وزارتي الصحة الاتحادية والولائية بجانب المجالس والمنظمات ذات الصلة والتي شاركت بكافة انشطة المنظمة .

من جانبه كشف مدير إدارة النظام الصحي المحلي بوزارة الصحة الخرطوم د.محمد السراج عن ما يتراوح بين 115 مليون الى 195مليون من البالغين في العالم لديهم صعوبات في آداء الوظائف الأساسية ووجود حالة واحدة من التوحد بين كل 160طفل فضلا عن حاجة أكثر من مليار شخص رفض المساعده بينما يتحصل 10%فقط عليها  و  30% من أطفال الشوارع من المعاقين حسب احصاءات عالمية ، وشدد السراج على أهمية إسهام  مراكز الرعاية الأساسية في الإكتشاف المبكر للاعاقة .

ومن جهتها استعرضت د. هبة الله محمد حسين مدير الادارة العامة لتعزيز الصحة بوزارة الصحة بالخرطوم ورقة عمل حول النظام الصحي المحلي اكدت خلالها ان مفهوم الرعاية الصحية حسب منظمة الصحة العالمية يرتكز على عوامل اساسية منها العدالة والمساواة مع أهمية تحديد الإحتياجات مشيرة الى أن الهدف العام هو تقوية النظام الصحي المحلي ما يتطلب معالجة المعوقات الخاصة بالتنسيق مؤكدة ان ادارة  تعزيز الصحة من الإدارات الأساسية والهامة .

واقترح مدير ادارة القوانين والنظم الصحية بوزارة الصحة الخرطوم أ.صفاء السيد وضع قانون ولائي يتؤام مع كافة احتياجات ذوي الاعاقة بالتنسيق مع المنظمة والجهات ذات الصلة وإدراج التعديلات اللازمة للائحة النظام الصحي المحلي لولاية الخرطوم  لسنة 2020  ورفعها لاجازتها من قبل والي الخرطوم بعد اجازتها من قبل مدير عام وزارة الصحة .

 فيما تحدث أ. محمد عبدالسلام ابكر عن خطة وزارة الصحة ولاية القضارف لوصول ذوي الاعاقة للخدمات الطبية كما استمع المشاركون الى ورقة حول التسهيلات البيئية لوصول الاشخاص ذوي الاعاقة للخدمات الطبية في ظل جائحة كورونا  .

يذكر ان الورشة بالتعاون مع جمعية المرأة ذات الاعاقة وتنظيمات الاشخاص ذوي الاعاقة وبالتنسيق مع وزارة الصحة ولاية القضارف.

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ”