X

دعوة لتكريم الأمهات المثاليات بالنيل الأزرق

الدمازين 21-3-2021 (سونا) – وجهت المرأة القيادية والشخصيات العامة والمؤثرة  بالنيل الأزرق الدعوة إلى ضرورة تكريم عدد من الأمهات المثاليات بالولاية تأكيدا لدورهن في الأسرة والمجتمع ومجابهة الآثار السالبة للحروب، وذلك في إطار اليوم العالمي  للأم الذي صادف اليوم 21 مارس.

اجرت (سونا) استطلاعات وسط الأمهات حيث قالت حواء الطاهر صالح (ربة منزل) إن الاحتفال بيوم الأم يحمل جملة من الدلالات والمعاني حيث تمثل الأم العمود الفقري للأسرة وهي صاحبة التضحيات والعطاء المستمر والأدوار المتعاظمة ويقع عليها العبء الأكبر في تربية النشء والأطفال فضلا عن الأدوار الأُخَر.

وأوضحت الأستاذ بسمات خضر معلمة أن الأم طرقت معظم المهن الحرة من أجل توفير لقمة العيش لأبنائها، موضحة أن الأم في النيل الأزرق ضحت وعانت ويلات الحروب والنزاعات وفقدت الأب والابن والأخ. 

وطالبت وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية وشركاءها من المنظمات بتكثيف برامج الرعاية الصحية خاصة للأمهات بالريف والقرى الطرفية، وأضافت رقية عبدالمنعم (ناشطة اجتماعية) أن كافة الأديان السماوية عظمت دور الأم في الحياة مما يتطلب من المجتمع تعزيز دورها ورعايتها الرعاية الكاملة لتتمكن من القيام والاضطلاع  بواجباتها دون معاناة، وشددت رقية على أهمية الاهتمام بالأمهات في الأرياف والقرى وتخفيف الأعباء عن كاهلهن وتوفير خدمات الرعاية المتكاملة للأمهات.

و قالت أم جمعة حسين (ربة منزل) إن الأم تعد بمثابة شريان الحياة و توجد نماذج مشرفة للأمهات يستحققن التكريم لعطائهن وتضحياتهن، آملة أن تبادر الجهات المختصة بالوقوف على تجارب الأمهات خاصة الرائدات في التعليم والصحة والإنتاج.

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ”