X

إنطلاقة تصدير الباميا الملساء من مشروع الجزيرة لايطاليا

مدني في 20-3-2021 (سونا) – إنطلقت صباح اليوم من تفتيش ود النو بالقسم الوسط بمشروع الجزيرة عمليات تصدير الباميا الملساء لايطالية وذلك بالشراكة بين إدارة المشروع ومبادرة الجزيرة للتنمية والتغيير. حيث أعلن الدكتور عبد الله عوض السيد الأستاذ بمعهد الصادرات البستانية بجامعة الجزيرة أن المبادرة تستهدف زراعة 20 ألف فدان بامية و10 ألف فدان ثوم و10 فدان بطيخ للصادر .

من جانبها أعلنت د. عبير النزير الأستاذ المساعد بجامعة الجزيرة في تصريح (لسونا) أن جملة مساحات الباميه الملساء للصادر بتفتيش ود النو 17 ألف بمتوسط إنتاج 4 طن للفدان وأن اليوم شهد تصدير 2 طن باميه ملساء لايطاليا ويستمر التصدير بواقع طنين يومياً وقالت إن الشراكة بين مشروع الجزيرة والمبادرة تستهدف تطوير محاصيل الصادر البستاني بمشروع الجزيرة .

فيما دعا المزارع محمد الحسن على إدارة مشروع الجزيرة ووزارة الزراعة وجامعة الجزيرة وهيئة البحوث تكثيف الجهود للنهوض بالقطاع الزراعي عبر الدخول في مجالات الصادر البستاني لدعم الإقتصاد الوطني وزيادة دخل المنتجين ولفت إلى زراعة الباميه للصادر أسهم في فتح فرص عمل لقطاعات واسعة من الشباب والشابات وأكد علي أهمية تنوع محاصيل الصادر البستاني وأن أراضي مشروع الجزيرة مؤهلة لإستيعاب كل المحاصيل .

وأكد المزارع على بابكر حامد أن تفتيش ود النو يتميز بالتفرد والإنتاج الكبير لمختلف المحاصيل لإلتزام المزارعين بموجهات هيئة البحوث .. وأشار إلى أن بداية تصدير الباميا جاء مواكبا لسياسات الدولة الرامية للتوسع في محاصيل الصادر لدعم الإقتصاد الوطني وتعزيز سياسات توحيد سعر الصرف .. داعياً لتعاقدات أخرى في صادر الصويا والشمام القاليا والبطيخ لتحقيق قيمة إضافية للمزارع ودعم الإقتصاد الوطني بالعملات الحرة ..

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ”