X

مخيم علاجي لامراض القلب يستهدف الف طفل بشمال كردفان

الابيض 19-3-2021 (سونا)- انطلق بمركز صحي القلعة النموذجي التابع للتامين الصحي بمدينة الابيض بولاية شمال كردفان فعاليات مخيم الإختصاصي الزائر لطب قلب الأطفال والقسطرة الذي يستهدف ألف طفلا من الولاية والولايات المجاورة ويستمر لمدة اربعة ايام بمحليتي شكيان وام روابة .
وفي تصريح لوكالة السودان للانباء اوضح د.إبراهيم  فضل السيد الأنصاري مدير التامين الصحي بالولاية أن مخيم الإختصاصي الزائر يأتي ضمن خطة العام 2021 المرسومة لتنفيذ اولويات العمل الصحي المتمثلة في توسيع وإنتشار رقعة الخدمة الطبية بالولاية خاصة التخصصات النادرة، مضيفا أن المخيم ياتي عقب مخيم المخ والأعصاب الذي أنهى أعماله مؤخراً بالأبيض وجميعها مجانا، وجدد الأنصاري المضي قدما في توفير الخدمات الطبية للمواطن لإنهاء المعاناة في العلاج وتوطين الخدمة الطبية لإنسان الولاية .
من جانبه اوضح إختصاصي قلب الأطفال والقسطرة د. عبد الباسط محمد أحمد أن الزيارة لشمال كردفان تعد رقم (15) وتم التحضير لها من قبل التأمين الصحي لمعاينة الأطفال الذين لديهم مشاكل وعيوب في القلب والحالات الجديدة المكتشفة حديثا لإنهاء رهق السفر وتكاليف العلاج والتشخيص لكل حالة بالولاية وإحالة الحالات التي تستدعي التدخل الجراحي أو القسطرة للخرطوم.
واشار عبد الباسط أن عدد الأطفال المصابين بأمراض القلب في تزايد مشيرا إلى أن مثل هذه الزيارات تمثل النواة لإنشاء مراكز بالولايات، مشيرا إلى أن الولاية بها جهاز للقسطرة ولكنه غير مفعل، داعيا إلى تفعيله لتوطين عمليات التدخلات الجراحية مبينا أن الأبيض شهدت في العام ٢٠١٨ إجراء أول عملية قلب جراحية ناجحة لطفلة .
الدكتورة اسيا مصطفى محمد مدير الخدمات الصحية اوضحت أن هنالك قاعدة بيانات للأطفال الذين تمت معاينتهم في الزيارات السابقة تم التواصل معهم مسبقا وجدولة مقابلاتهم للإختصاصي.

وأشارت إلى إستقبال الحالات الجديدة بالأبيض وام روابة والولايات المجاورة لتقديم خدمة علاج أمراض القلب والقسطرة بشكل دوري، وأن الحالات المحولة للخرطوم تتم عبر الإختصاصي والتأمين الصحي والمستشفيات المتعاقد معها لتسهيل المقابلات والفحوصات مجانا والعمليات بربع القيمة فقط.
وقالت ان الأقبال في هذه الزيارة كبيرا إلا أن التأمين الصحي أكمل كافة الإستعدادات لإنجاح المخيم.

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ”