X

السودان يشارك فى لجنةالدعم الفني للرقابة الإقليمية لمؤتمر إقليم البحيرات

الخرطوم – 18-3-2021 (سونا) – شارك السفير خالد فرح، مدير عام الشؤون الأفريقية بوزارة الخارجية، والمنسق الوطني لمنظمة البحيرات العظمى في الاجتماع الثامن والعشرين للجنة الدعم الفني لآلية الرقابة الإقليمية للمؤتمر الدولي لإقليم البحيرات العظمى، الذي عقد اسفيرياً اليوم .

و قدم  السيد السفير بياناً عن التطورات الأخيرة في السودان وجهود الحكومة لتحقيق تطلعات الشعب السوداني بعد ثورة ديسمبر المجيدة.

كما تناول  السفير فى البيان جهود الحكومة في بناء السلام ووقف الحرب، والتي توجت بتوقيع إتفاقية السلام في 3 أكتوبر 2020، وإنضمام شركاء السلام لمؤسسات الحكومة الانتقالية .

وناشد المجتمع الدولي لدعم جهود  تنفيذ الاتفاقية خاصة في مجالات إعادة البناء والتعمير والتنمية، ونزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج، وتوطين اللاجئين والنازحين.

 وتطرق  فى بيانه للإصلاحات الاقتصادية التي قامت بها الحكومة مثل رفع الدعم وتوحيد سعر الصرف  موضحا أن رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب سيفتح للسودان فرص الاستثمار وتخفيف عبء الديون وإنهاء عزلة السودان عن المجتمع الدولي.

أما عن الشأن الخارجي، تناول البيان تأكيد موقف السودان إزاء سد النهضة وطلب وساطة رباعية تتكون من الاتحاد الأفريقي، والأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، وأهمية التعاون والانخراط للوصول لاتفاق شامل يحقق مصالح كل الأطراف.

وأكد أن السودان بصفته رئيساً للإيقاد وعضواً في ترويكا المؤتمر الدولي لإقليم البحيرات العظمى، سيواصل مساعيه في توطيد السلام واستقرار الإقليم بالرغم من التحديات التي تواجهها البلاد، بالإضافة إلى تكثيف الجهود مع الشركاء الإقليميين والدوليين لتعزيز عملية السلام في جمهورية جنوب السودان وجمهورية أفريقيا الوسطى  و أشار البيان لجهود السودان في محاربة الإرهاب والجريمة المنظمة.

على صعيد أخر، جدد  السفير فى بيانه  ترحيب السودان باستضافة ورشة إدارة الموارد الطبيعية في إقليم البحيرات العظمى والتي من المقرر عقدها في نهاية اغسطس من العام الجاري.

وفي ختام البيان، أبدى السودان استعداده للتعاون مع الشركاء الإقليميين والدوليين في تنفيذ استراتيجية الأمم المتحدة لتوطيد السلام ومنع وحل النزاعات في إقليم البحيرات العظمى.

 

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ”