X

صندوق الأمم المتحدة للسكان  يؤكد دعمهه للسودان

الخرطوم 18-3-2020(سونا) – أكد صندوق الأمم المتحدة للسكان دعمه للسودان لتحسين القوانين ودعم حقوق النساء والفتيات وسلامتهن وكرامتهن مع ضمان تكافؤ الفرص للجميع وعبرت السيدة نتاليا كانم المديرة التنفيذية لصندوق الأمم المتحدة للسكان خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته اليوم بمنبر سونا في ختام زيارتها للسودان عبرت عن شكرها لحكومة السودان وشعبه علي كرمهم واستضافتهم للاجئين من الدول المجاورة والترحيب بهم.

وقالت نتاليا ان صندوق الأمم المتحدة للسكان يعمل علي إنهاء العنف القائم علي النوع الإجتماعي والممارسات الضارة ووفيات الأمهات التي يمكن الوقاية منها واحتياجات تنظيم الأسرة غير الملباه واشارت الي أهمية دعم المجتمع الدولي ومشاركته لدعم الانتقال في السودان والنهوض بالتنمية المستدامة ومعالجة الازمات الإنسانية.

وتطرقت السيدة نتاليا الي برنامج زيارتها للسودان والذي بدأته بلقاء وزيرة الخارجية ثم تلته سلسلة من اللقاءات مع أصحاب المصلحة الرئيسيين وقامت بزيارة الي مدينة الدمازين بولاية النيل الازرق حيث التقت بالقابلات وقادة المجتمع والشيوخ والمجموعات النسائية كما زارت مستشفي الدمازين وختمت زيارتها بلقاء السيد رئيس الوزراء الدكتوزر عبد الله حمدوك.

وشددت الي أهمية الحصول علي وسائل تنظيم الأسرة الأمن والطوعي باعتباره حق من حقوق الانسان واشارت الي ان تنظيم الأسرة يعتبر أمراً اساسياً لتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة باعتباره عامل رئيسي للحد من الفقر ، وان الأمر لا يتعلق بالتحكم في عدد الأطفال الذين يريد الزوجان إنجابهم بل يتعلق الأمر بتخطيط الموارد وتكوين أسرة يمكن إدارتها بشكل جيد.

واضات قائله ” لانقاذ حياة الامهات نحتاج إلي تجنب التأخير في الإحالات للحصول علي خدمات رعاية صحية فعالة للأمهات في الوقت المناسب ” موت الأم موت الأسرة” )

كما اثنت علي النساء والشباب في السودان لدفاعهم عن الديمقراطية والسلام وحقوق الانسان بعد مرور اقل من عامين علي بدء المرحلة الانتقالية ووصفت ما تم بانه تقدم كبيروقالت ان واجهة التغييرهم الاناث والشباب .

كما وجهت السيدة نتاليا رسالة لفاطمة البالغة من العمر 12 عاماً والتي تمثل جميع فتيات السودان أكدت فيه” ان صندوق الأمم المتحدة للسكان هنا لدعم مستقبل يمكنك فيه القول جسدي ملكي ، مستقبل يكون لك فيه الحق في أتخاذ قرارات حياتك الخاصة ، حيث يمكنك تحقيق احلامك والعيش حياة كريمة ومزدهرة ” واضافت ” لديك الحق في الحصول علي رعاية صحية جيدة والحق في التخطيط لمستقبلك ونحن هنا لدعمك في تحقيق هذه الأحلام ” .

من جانبها قالت  السفيرة نادية محمد خير عثمان مدير إدارة المنظمات بوزارة الخارجية ان الوزارة وبالتنسيق مع مكتب الأمم المتحدة للسكان قامت بتنظيم هذه الزيارة والتي تكتسب أهميتها بانها الأولي منذ اكثر من 20 عاما ولأهمية القضايا الحيوية التي يعالجها الصندوق  وتمكنت من التعرف علي اولويات الحكومة الانتقالية من خلال اللقاءت التي تمت بينها والمسؤولين بالدولة . واشارت الي ان دور وزارة الخارجية هو دور تنسيق وستواصل جهودها للوصل الي كيفية عودة برامج صندوق الأمم المتحدة للسكان  للسودان .

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ”