X

حربي يفتتح بحلفا الجديدة محلج اقطان شركة السودان للاقطان

    كسلا 18-3-2021(سونا) – افتتح وزير الزراعة والغابات بروفيسور الطاهر اسماعيل حربي ضمن برنامج زيارته لمحلية حلفا الجديدة امس والتي جاءت بغرض تدشين عمليات محصول القمح بمشروع حلفا الجديدة الزراعي ــ افتتح محلج الاقطان التابع لشركة الاقطان السودانية وذلك برفقة ممثل والي كسلا المكلف مدير عام وزارة الانتاج والموارد الاقتصادية عبد القادر حاج علي الى جانب الاستاذ وجدي صالح عبده رئيس مجلس ادارة هيئة حلفا الجديدة الزراعية .

وتم افتتاح المحلج بعد عمليات التاهيل الواسعة لاقسام المحلج للقيام بالعملية الانتاجية بشكل اكبر واجود ، حيث تفقد الوزير والوفد المرافق له محلج الاقطان التابع لهيئة حلفا الجديدة الزراعية الى جانب تفقده للمحلج الصيني ، وتعرف الوزير من خلال الشرح المقدم من المسئولين والفنيين بالمحالج الثلاثة على عملية الانتاج والمراحل والكميات الواردة من الاقطان الى جانب المعوقات التي يمكن ان تعترض العمل فضلا عن الرؤية الموضوعة للتوسع في حلج الاقطان والاستفادة من الامكانيات الموجودة والوارد من المزارعين .

     وعبر الوزير عن تقديره للدور الذي تقوم به ادارات المحالج والعاملين بها لانتاج القطن سواء كان بالطرق الحديثة او التقليدية ، مبيناُ  أن وجود عدد من المحالج بالمنطقة دليل على حرص المزارعين على زراعة القطن الذي يعتبر من محاصيل الصادر .

      وأمن الوزير على ضرورة التوطين والتوسع في زراعة القطن في مشروع حلفا الجديدة الزراعي ، مشيرا الى حرص الدولة واتجاهها نحو دعم القطاعات الانتاجية والتي من أهمها القطاع الزراعي الذي يمثل قاطرة السودان الاقتصادية .

    من جانبه أكد المدير التنفيذي لشركة سيفرفكون لزراعة الاقطان التابعة لشركة الاقطان السودانية الطيب الطاهر الطيب قدرة الشركة وامكانياتها التي تمكنها للقيام بهذه الادوار ، مضيفا أن الشركة بادرت بالزراعة التعاقدية بالسودان وقامت بتوسيع التجربة على كافة المشاريع من ضمنها مشروع حلفا الجديدة الزراعي حيث تعتبر التجربة ناجحة بكل المقاييس.

    وأضاف أن مشروع حلفا يعتبر من المشاريع الرائدة خاصة في مجال زراعة  القطن ذو الانتاجية والنوعية المميزة فضلا عن تميز مزارع المشروع . وابدى الطاهر عدم رضائه بدخول بعض الجهات في سوق القطن أدت الى  المضاربة في الاسعار الامر الذي أثر على الزراعة التعاقدية من حيث التمويل.

   وأوضح أن افتتاح محلج للشركة بحلفا الجديدة يجئ في اطار التوسع في الزراعة لخدمة عدة أهداف من بينها تحقيق القيمة التمويلية للشركة الى جانب توطين حلج الاقطان بالداخل والقيام بعمليات التصنيع داخليا في المستقبل .

   واكد في هذا الصدد جاهزية الشركة للدخول في التجربة خلال موسم 0221ــ2022 بتحسين التجربة ومعالجة الاشكاليات التي صاحبت المواسم السابقة مضيفا أن الهدف من هذه الخطوة تحقيق ربحية للمزارع في ظل الزراعة التعاقدية الى جانب دعم المزارع للقيام بالعمل المجود باستخدام التقنية الحديثة للارتقاء بالانتاجية الراسية .

  ودعا الطاهر الى تفعيل شعارات تحقيق التغيير عبر الارادة الحقيقية خاصة وأن البلاد تمر بمرحلة تحتاج من أبنائها الكثير الى جانب العمل على  استعادة اسم السودان  وسمعته في القطن على مستوى العالم .

   وجدد الطاهر قدرة الشركة للقيام بادوار الصادر في ظل الانفتاح السياسي والاقتصادي الذي تشهده البلاد.

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ”