X

غرفة عمليات الشتوي بنهر النيل تطمئن على ترتيبات الحصاد

عطبرة 18-3-2021 (سونا) – أكد الأستاذ الحاج بله سومي أمين عام الحكومة ممثل والي نهر النيل اهتمام حكومة الولاية بالزراعة وخصوصيتها في إنتاج كافة المحاصيل الزراعية المتنوعة.

جاء ذلك خلال مخاطبته اليوم بقاعة إجتماعات دائرة الزراعة بالدامر اجتماع غرفة عمليات حصاد الموسم الشتوي ومطلوبات الحصاد من جازولين وأسعار وإجازة استمارة ضوابط الحصاد للموسم الشتوي،  بحضور وزير الإنتاج والموارد بالولاية المهندس صلاح الدين علي محمد أحمد كركبة والمهندس حسن الحاج رئيس دائرة الزراعة والري والغابات ومدير الأمن الاقتصادي ، بجانب حضور مهندس محمد أبو القاسم مدير صندوق نقل التقانة والتنمية الزراعية ومدراء الإدارات المتخصصة بالوزارة ومدراء الزراعة بالمحليات.

وأشارالحاج بله إلى أن موسم هذا العام واجه العديد من الصعوبات إلًا أن  إرادة ومجهود دائرة الزراعة والزراعيين بالمحليات والوزارة كان لها الدور الكبير في العبور نحو تحقيق النجاح بصورة جيدة.

وتحدث خلال اجتماع الغرفة المهندس صلاح  علي كركبه حول أهمية تكامل الأدوار بين الزراعة والاستثمار وتميز الزراعيين بالعبور بالموسم في المحليات ووقوفهم لمعالجة قضايا الجازولين التي مثلت التحدي الأكبر للمزارع.

وأشار المهندس حسن الحاج رئيس دائرة الزراعة والري والغابات بالولاية  إلى أهمية اجتماع الغرفة الذي يمثل نهاية الموسم الشتوي وبداية الصيفي، مشيراً إلى أن الحصاد بدأ فى عدد من المشاريع بالولاية، وتسير الخطة  وفق ما أُعدت له إدارة صندوق نقل التقانة.

وأستعرض المهندس محمد أبو القاسم مدير صندوق نقل التقانه والتنمية الزراعية  تقريراً حول آليات الحصاد ،مشيراً إلى أن هنالك ثمان حاصدات من خارج الولاية وصلت منها أربعة وأن هناك عجزا في الآليات نعمل على معالجتها مع الشركات.

مدراء الزراعة بالمحليات أكدوا على أن شح الجازولين وانقطاع التيار المستمر من أسباب ارتفاع تكاليف الزراعة ، مطالبين بمعالجة الكهرباء مع المركز لأهمية الزراعة بجانب توفير الوقود وآليات الحصاد وجولات الخيش من البنك الزراعي.

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ”