X

قيادي بقوى حرير السودان يؤكد التزام قواته باتفاق جوبا

الخرطوم 18-3-2021م (سونا) – أكد القيادي بتجمع قوى  تحرير السودان على محمد مصطفى الشهير (بعلي كرار) جاهزية قوات تجمع قوي تحرير السودان للمشاركة في القوات المشتركة لتأمين المدنيين في البلاد في إطار تنفيذ اتفاق سلام جوبا.
وأكد على في تصريح لـ سونا ان تجمع قوي تحرير السودان ملتزم  بتنفيذ كل ما جاء في إتفاق سلام جوبا خاصة ملف الترتيبات الأمنية وملف العدالة الانتقالية .

وأشار إلى أن النظام السابق ارتكب جرائم  الابادة الجماعية والتطهير العرقي في حق اهل  دارفور في نطاق واسع من إقليم دارفور مبيناً بان  استقرار إقليم دارفور مرتبط  بتنفيذ العدالة الانتقالية وتسليم كل المتورطين في جرائم دارفور الي المحكمة الجنائية الدولية وإنشاء محاكم خاصة بجرائم دارفور بالبلاد لتقديم بقية المجرمين الي محاكمات عادلة.
واضاف على أن هناك مناطق بها مقابر جماعية تم الوقوف عليها منها  منطقة عد الخير بولاية شمال دارفور وهذه المنطقة اسست فيها حركة جيش تحرير السودان الام وهناك قرى تمت ابادتها تماما منها ام كبدية ومنطقة قرجي قرجي  وبئر طويله وام قمرة و حفية بالإضافة إلى منطقة قوز نعيم وهذه  المناطق  تبعد ٢٠ الي ٤٠ كلم من منطقة عد الخير .

واضاف ان  النظام البائد مارس في هذه المناطق انتهاكات وفظائع خطيرة وجرائم الإبادة الجماعية بصورة ممنهجة كاشفا بان النظام السابق استخدم الطائرات والأسلحة الثقيلة تجاه  مواطني تلك المناطق.
وأوضح أن هناك مناطق بولاية وسط دارفور بها مقابر جماعية  منها منطقة مكجر وبندسي ودليج وعدد من المناطق في وسط دارفور .
وشدد على ضرورة تنفيذ بند الترتيبات الأمنية لضمان استمرارية تنفيذ بقية الملفات لتحقيق الأمن والاستقرار باقليم دارفور .

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ”