X

توقيع اتفاق صلح لكياني الطوقية والأسرة بمحلية ابوكرشولا

كادقلي 17-3-2021 (سونا) تسلم الأستاذ موسى جبر محمود امين عام حكومة ولاية جنوب كردفان الوالي بالانابة بأمانة الحكومة بكادقلي وثيقة اتفاق الصلح الأهلى لكياني  الطوقية والأسرة من مكونات محلية ابوكرشولا والذي بدأت اعماله قبل يومين و نجحت لجنة الوساطة في تقريب وجهات النظر بين الأطراف المتنازعة حتي تكللت مساعيهم  لهذا الاتفاق بالوثيقة.

واكد موسى جبر  لدي تسلمه وثيقة الصلح التزام الحكومة بتنفيذ ما جاء في الوثيقة بصرامة القانون وأخذ الناس بقوة القانون وليس بقانون القوة.

وقال ان الوثيقة تعد كتابا ملزما قابل للتطبيق ولا تراجع ولا خذلان عنها مؤكدا بان حكومة الولاية ولجنة الأمن ستسعي جاهدة لتشكيل آلية من قوات  مشتركة وستنشئ نقاط ارتكازات فى عدد من المواقع لمراقبة الاتفاق.

وأشار جبر الي أن حكومة الولاية بصدد ترتيب و إجراء مسوحات تتعلق بالمراحيل والزراعة  لتجنب الاحتكاكات بين الرعاة والمزارعين التي ظلت تتكرر من حين لآخر .

ونصث وثيقة الاتفاق بإقرار مبدأ الصلح بين الأطراف ونبذ الفرقة والشتات والسعي الجاد في إرساء حياة أمنة مستقرة، ودعت أيضا الي ضرورة التعاون على البر والتقوى والتناهي عن الإثم والعدوان الا دفاعا عن النفس والعرض والمال.

فضلا عن اعتماد الآليات التقليدية العرفية في فض النزاعات وبناء السلام. كما آمنت الوثيقة على التأكيد على سيادة العرف الاهلي وعدم اللجوء للأخذ بالثأر  واحترام قرارات حكم القضاء فى قضايا القتل الغامضة.

أيضا تم الاتفاق أنه على الإدارة الأهلية مساعدة الأجهزة الأمنية للقبض على الجناة ورفض تعميم الجريمة وتجريم القبيلة.

أما فيما يلي التعويضات نصت الوثيقة على دفع الديات في مدة أقصاها ثلاثة أشهر من تاريخ التوقيع على الاتفاق. مع منع السلاح في مناهل المياه والأماكن العامة وأشارت الوثيقة الي عقوبات وغرامات رادعة في مواجهة من يخرق الاتفاق بدفع غرامة مالية تبلغ قيمتها( 100) الف جنيه لكل من يخرق ويخالف الاتفاق او يقوم  ببث إشاعة مغرضة تهدد الأمن أو تثير الفتنة.

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ”