X

بحث اوجه التعاون الاقتصادي والاستثماري بين السودان والسعودية

الخرطوم 17-3-2021 (سونا)- بحث وزير الاستثمار والتعاون الدولي دكتور الهادي محمد ابراهيم مع سفير خادم الحرمين الشريفين بالسودان محمد بن حسن جعفر اوجه التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين.

وقال الوزير ان الحكومة السودانية بدأت في تسريع الاجراءات الخاصة بجذب الاستثمارات الى السودان مع منح تفضيلات خاصة للمستثمرين السعوديين .

واكد د. الهادي ان قانون الاستثمار في مرحلة المناقشة النهائية ويتضمن ميزات تفضيلية كبيرة للمستثمرين الاجانب مستعرضا 

الامكانات الهائلة للسودان في المجال الزراعي مرحبا بدخول رؤوس الاموال السعودية للاستثمار في هذا المجال مؤكدا ان وزاراته بدأت في مناقشة كافة المعوقات التي تواجه المستثمرين السعوديين بما يحقق المنفعة المتبادلة بين البلدين وقال ان السودان يرحب بجميع الاستثمارات في مختلف المجالات بالتركيز على مشروعات الطاقة والنقل.

واعرب وزير الاستثمار عن امله في تأسيس علاقة استثمارية بين البلدين مشيراً الى ان السودان يعمل حاليا على تهيئة البيئة الاستثمارية بتأهيل النقل النهري والبحري.

وقال الوزير “يجب ان تكون الاستثمارات السعودية خلال الفترة القادمة امتداد للتعاون بين البلدين خاصة المشروعات المتعلقة بالصندوق الاستثماري السعودي الذي يقدر ب(3) مليارات دولار” مشيرا الى ان مجموعة العجلان السعودية تعتزم تنفيذ مشروع في مجال الطاقة يقدر ب(800) ميغاواط.

من جانبه اكد السفير السعودي رغبة بلاده في الاستثمار بالسودان واكد ان هنالك رغبة كبيرة للمستثمرين السعوديين للدخول في الاستثمار في السودان من بينها شركات خاصة وحكومية واخرى مختلطة.

وقال بن حسن جعفر ان بلاده تهتم بالاستثمار بالسودان وتعمل بكل جهدها للترويج للاستثمار بالسودان حيث فتحت مكتب خاص بخدمات رجال الاعمال بالسفارة يقوم بالاتصال المباشر بالجهات الحكومية السودانية لمعرفة التسهيلات والمحفزات وتعريف المستثمر السعودي بالفرص بالسودان.

وقال السفير السعودي ان بلاده لديها استثمارات في عدة مجالات في جميع ولايات البلاد وتتركز في ولايتي نهر النيل والشمالية

واشار السفير الى ان حجم الاستثمارات السعودية المصدقة بالسودان بغلت (26) مليار دولار المنفذ منها (12) مليار دولار في مجالات الزراعة والصناعة والتعدين.

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ”