X

ولاية الخرطوم والبنك الدولي يبحثان تدشين المنحة المدرسية

الخرطوم 16-3-2021(سونا)-إتفقت ولاية الخرطوم ومكتب البنك الدولي بالسودان على تكوين لجنة مشتركة بين الطرفين لتدشين المنحة المدرسية التي يقدمها البنك الدولي لدعم التعليم خلال الايام القادمة وإعداد الدراسة الفنية.

تم ذلك خلال لقاء والي ولاية الخرطوم ايمن خالد نمر اليوم بمكتبه وفدا من البنك الدولي بالسودان برئاسة عمر ناصر مسئول التعليم بمقر البنك بالخرطوم  بحضور فنسنت غارسيا المشرف على الدراسة  الفنية للصرف على التعليم بولاية الخرطوم.

كما ناقش اللقاء الدراسة الفنية المشتركة التي سيقوم بها البنك الدولي وولاية الخرطوم حول الصرف على التعليم.

وتهدف المنحة المدرسية المقدمة من البنك الدولي لتوفير دعم مالي مقداره 2 دولار امريكي  لكل تلميذ وتلميذة بجانب مائة دولار أمريكي لكل مدرسة للصرف على مجابهة كورونا وتوفير إحتياجات المدارس.

من جانبه رحب والي الخرطوم أيمن خالد خلال الاجتماع  بمشروع البنك الدولي الذي سيسهم مع جهود الولاية للارتقاء بالتعليم، مشيرا الي أن التعليم على رأس أولويات الولاية عبر تحسين البيئة المدرسية وتجويد كامل للعملية التعليمية، مشيرا الى أن ميزانية العام ٢٠٢١م رصدت مبالغ مقدرة من اجل تحقيق هذا الهدف.

من جهته اكد عمر ناصر مسئول التعليم بمكتب البنك الدولي بالخرطوم، أن المنحة تهدف الى تعزيز التعاون في مجال التعليم بين البنك الدولي وولاية الخرطوم من خلال الدعم الطارئ لمرحلة تعليم الاساس في السودان،

وقال ان المشروع يهدف لضمان إلتحاق الطلاب بمرحلة الاساس في هذا العام من خلال تقديم المنح المدرسية مشيرا لتخصيص  عدد من المنح المدرسية لولاية الخرطوم، متوقعا تدشينها خلال الاسبوع القادم.

واشار الي ان احد ابرز اهداف هذا المشروع هو  زيادة نسبة الالتحاق بالمدارس واستمرار طالبي العلم والعمل على تحسين مهارات القراءة للبنين والبنات في الصفوف الأولى من التعليم الابتدائي.ودعم استمرارية التعليم على مستوى التعليم الأساسي ابان فترة جائحة COVID-19 وإغلاق النظام المدرسي.

وقال مندوب البنك الدولي إن المشروع يسهم أيضا في مساعدة السودان على تحقيق أهداف التنمية المستدامة خاصة فيما يتعلق بجودة التعليم المجاني والشامل والمنصف.

وقد شارك في اللقاء ايضا  كل من الامين العام لحكومة ولاية الخرطوم عبد المنعم عمر ومدير عام التعليم بالولاية الاستاذ محمد ابراهيم علي.

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ”