X

النجيب:الجهل بقانون حماية الكوادر الطبية ليس عذرا للجهات المعنية بتنفيذه

الخرطوم 15-3-2021 (سونا)- ترأس د.عمر أحمد النجيب وزير الصحة اليوم بالأمانة العامة لمجلس الوزراء الاجتماع الموسع الخاص بحماية الأطباء والكوادر الصحية العاملة بالمستشفيات والذي ضم النائب العام ومدير عام قوات الشرطة وممثل وزير شؤون مجلس الوزراء ولجنة تسيير اتحاد أطباء السودان والمكتب الموحد للأطباء ولجنة اطباء الامتياز.

وأوضح وزير الصحة صعوبة بيئة العمل في وزارة الصحة على الأطباء والكودار الصحية وعلى المرضى وذويهم بالرغم من انها جزء أساسي في مسألة العنف ضد الكوادر الصحية الأمر الذي يتطلب إصلاح المؤسسات الصحية وهو ما يجري العمل عليه حالياً آملين ان يراه شعبنا واقعاً في القريب العاجل.

وأوضح الوزير ان الاجتماع أكد على أهمية تفعيل قانون حماية الكوادر الطبية ونشره للكافة للتبشير بما يشتمل عليه من الحصانات للأطباء والكوادر الطبية، مشيراً إلى انه قد سبق نشره بالجريدة الرسمية الأمر الذي يجعل الجهل به ليس عذراً للجهات المعنية بتنفيذه.

وأضاف وزير الصحة أنه تم تكوين لجنة مشتركة تضم الأطباء والمكاتب التنفيذية لوزارة الصحة ووزارة الداخلية والمكتب التنفيذي للنائب العام والشؤون القانونية بوزارة الداخلية لمتابعة تنفيذ الاتفاق ومعالجة أي اشكالات تحدث للكوادر الطبية لتكون الأدوار متكاملة بين العاملين بالمهن الصحية والشرطة والنيابة بغرض تقديم خدمة معقولة للمرضى في جو صحي وآمن للكادر الطبي.

من جانبها أوضحت د. إحسان فقيري ممثل مكتب الأطباء الموحد أن الاجتماع أمّن على ضرورة تفعيل قانون حماية الطبيب، معربة عن شكرها لوزير الصحة لاهتمامه بالعمل على تطوير أقسام الطوارئ بالمستشفيات مما يُسهم في الحد من الاعتداءات على الأطباء.

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ”