X

احتفال مركز الشيخ الجميح لأمراض الكلى بدنقلا

دنقلا 14ـ3ـ2021(سونا)ـ احتفل مركز الشيخ الجميح لأمراض وغسيل الكلى بدنقلا اليوم بالتعاون مع جمعية أصدقاء مرضى الكلى، احتفل باليوم العالمي للكلى تحت شعار (العيش بصحة جيدة مع مرض الكلى). وقد خاطب الاحتفال ممثل وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية بالولاية الشمالية الأستاذ خالد عبد الغني، مشيدا بالدور الكبير الذي ظل يقدمه مركز الشيخ الجميح لأمراض وغسيل الكلى بدنقلا في خدمة مرضى الكلى بالولاية، كما امتدح جهود العاملين بالمركز وجمعية أصدقاء مرضى الكلى والخيرين وحرصهم على تجويد وتطوير الخدمة الطبية والصحية داخل المركز. وأشار إلى أن عدد مراكز غسيل الكلى بالولاية الشمالية يبلغ (12) مركزا موزعة على عدد من محليات الولاية. وجدد اهتمام وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية وحرصها على دعم برامج وأنشطة مراكز غسيل الكلى المنتشرة على مستوى الولاية الشمالية حتى تستطيع تقديم أفضل الخدمات الصحية والعناية الطبية اللازمة لمرضى الكلى، كما خاطب الاحتفال المدير الطبي لمركز الشيخ الجميح لأمراض وغسيل الكلى بدنقلا الدكتور عمر الريح، مؤكدا أن الاحتفال باليوم العالمي للكلى يهدف إلى التعايش ومنع انتشار المرض بالتوعية والتثقيف الصحي وتقانة الصحة العامة وزيادة البحث العلمي في شتى المجالات لمعرفة نسبة انتشار المرض والحد منه ورفع كفاءة العلاج بالمركز وذلك بإعداد الكادر الطبي المهني المعالج وعقد الورش والكورسات المتقدمة داخليا وخارجيا وزيادة الدعم المادي والمعنوي لمرضى الكلى والعاملين بالمركز الذين يعملون ويسهرون ليلا ونهارا من أجل خدمة مرضى غسيل الكلى. وأشاد الدكتور عمر الريح بمجهودات حكومة الولاية الشمالية ممثلة في وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية والمركز القومي للكلى وجمعية أصدقاء مرضى الكلى وكل الجهات والمؤسسات والمنظمات التي ظلت تدعم وتقف مع كافة برامج وأنشطة مركز الشيخ الجميح لأمراض وغسيل الكلى بدنقلا.

إلى ذلك استعرض ممثل جمعية أصدقاء مرضى الكلى بدنقلا الأستاذ الباقر نور الدين جهود الجمعية ودورها في خدمة قضايا المركز ومرضى الكلى والتي من بينها الإسهام في سد النقص في مستلزمات الغسيل بالمركز وتقديم الدعم المالي والمعنوي للشرائح الضعيفة وتقديم بعض الوجبات للمرضى والزيارات الاجتماعية لمرضى الكلى في منازلهم، مشيدا بجهود (الاصطاف) العامل بالمركز وأعضاء الجمعية داخل وخارج الولاية وكل الخيرين والمؤسسات والجهات ودعمهم المالي والمعنوي المستمر لبرامج وأنشطة الجمعية.

هذا وفي ختام الاحتفال باليوم العالمي للكلى والذي اشتمل على عدد من البرامج والفقرات والمحاضرات التثقيفية، تم تكريم عدد من الكوادر الطبية العاملة بمركز الشيخ الجميح لأمراض وغسيل الكلى  بدنقلا.

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ”