X

وزارة التنمية الاجتماعية تؤكد زيادة مهارات الأسر بالتدريب للتمكين الاقتصادي

الخرطوم 14-3-2021(سونا)- أكد الدكتور محمد حسين عبد القادر وكيل وزارة التنمية الاجتماعية العمل على زيادة مهارات الأسر بالتدريب من خلال شراكة مع المجلس القومي لمحو الأمية واليونسكو وبنك التنمية الافريقي ومنظمة العمل الدولية لتقديم مشاريع لتواجه الإصلاحات الاقتصادية من خلال التدريب. 
وأكد خلال مخاطبته الورشة التي نظمتها الوزارة اليوم بالتعاون مع الشركاء مشروع تعزيز التدريب من أجل التمكين الاقتصادي الريفي بولايتي شمال كردفان والنيل الأبيض والذي يستهدف تطوير القدرات وتربية الماعز بمراكز التعلم المجتمعي أكد أهمية استغلال الموارد التي يتمتع بها السودان وزيادة التدريب خاصة في تربية الماعز والضان لتوفير دخل لبعض الأسر. 
وأوضح الدكتور محمد عوض مسند مدير الوحدة التنفيذية المركزية لمشروع بناء القدرات الممول من بنك التنمية الأفريقي أن المشروع يغطي قطاعات كثيرة تشمل المكون الأول للبناء المؤسسي بلغت تكلفته 43 مليون دولار والمكون الثاني للتدريب والتنمية البشرية بجانب المكون الثالث لمشروع تكوين شبكات الأمان الاجتماعي بمشاركة الحكومة بنسبة 10% ،وتم تقديم بطاقات لعدد عشرة ألف للتأمين الصحي كما تم اتفاق مع منظمة العمل الدولية للتدريب المجتمعي والتلمذة المهنية بتكلفة 6 مليون دولار وأعلن عن جاهزية 150 مشروع لتربية الماعز لولاية شمال كردفان. 
وأوضح الدكتور بافيل كروبكين ممثل منظمة اليونسكو بالسودان أن المنظمة عملت على إنشاء مراكز للتعلم بشراكة مع الجهات المختصة وتم تدريب عدد من النساء عبر المشروع بشراكة مع الوزارة .

وأشار إلى نجاح المشروع بعد تقيمه خاصة في مجال كسب القدرات للنساء المستهدفات في الحماية الاجتماعية والمشاريع الصغيرة بالإضافة لإنجاح تربية الأغنام والماعز. 
دعا الوزارة التشبك مع الجهات المختصة خاصة التعليم العالي لتحديث المناهج في كليات التنمية الريفية ،كما أشارالى اهمية الاستعانة بالخبراء لتمكين النساء من خلال المشاريع الصغيرة. 
من جانبها أعلنت الدكتورة وفاء سيد أحمد الأمين العام للجنة الوطنية لليونسكو انشاء عشرين مركز تعلم مجتمعي في اطار المشروع لتنمية المجتمع للتدريب ومصدر للمعلومات وتقيم الخدمات الاستشارية.وأشارت الى ضرورة التنسيق والتشبك داعية لإنشاء مزيد من المراكز لتحقيق مبدأ التعلم مدى الحياة.
وشدد الدكتور حمد سعيد الأمين العام للمجلس القومي لمحو الأمية وتعليم الكبار على إنشاء مراكز للتعلم لتقديم الخدمة في الريف بتضافر الجهود مشيرا إلى أن المجلس يقدم جزء من الخدمة في المشروع كما أشار لوجود مركز تدريب قومي للتعلم الكبار ولفت أن الوعاء المناسب لتقديم الخدمات مراكز التعلم المجتمعية باستهدافها للمجتمع وتساهم في مجالات التنمية واكتساب المهارات.

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ”