X

تنفذ مشروع تدعيم الغذاء بالمغذيات الدقيقية (فيتامينو) بالجزيرة

مدني 14-3-2021(سونا)ـ تنفذ وزارة الصحة بولاية الجزيرة بالتعاون مع وزارة الصحة الاتحادية وبرنامج الغذاء العالمي ووزارة التربية والتعليم بالولاية، مشروع تدعيم الغذاء بالمغذيات الدقيقة (فيتامينو) للحد من نقص المغذيات الدقيقة أكثر أنواع سوء التغذية انتشارا بالولاية.

وأعلنت الأستاذة منى محمد الحسن مدير إدارة التغذية بوزارة الصحة في تصريح لـ(سونا) أن المشروع يأتي بمجهود جماعي لتعزيز إنتاج وتوزيع واستهلاك غذاء غني ومدعم بالمغذيات في محليات شرق الجزيرة والمناقل لارتفاع معدلات أمراض سوء التغذية حسب نتائج المسح الذي تم في العام 2018م، ولفتت إلى أن مشروع تدعيم الغذاء بمنتج (فيتامينو) يستهدف الأطفال في عمر 6 ـ 59 شهرا والأطفال في سن المدارس من 6 ـ 12 سنة للحد من نقص الحديد وفقر الدم واستعادة المواد الغذائية المفقودة. وقطعت بأن منتج (فيتامينو) يخضع للمعايير الدولية بواسطة منظمة الصحة العالمية والـ(يونسيف) وبرنامج الغذاء العالمي ويتم شراؤها من الموردين المعتمدين من التحالف العالمي لتحسين التغذية وأن الهدف من المشروع تحسين الوضع الغذائي للمجتمعات المستضعفة والمحرومة من خلال التدعيم الغذائي المصنع (فيتامينو). 

وأوضحت أن منتج (فيتامينو) سهل الاستخدام ومقبول لدى الأسر وهو نهج قائم على الغذاء وليس نهجا طبيا ولا يتعارض مع الرضاعة الطبيعية وخفيف الوزن وسهل التخزين ويستخدم لتعزيز إدخال الأطعمة التكميلية في الوقت المناسب. وقالت إن مشروع تدعيم الغذاء أحد استراتيجيات وزارة الصحة الاتحادية لمكافحة نقص المغذيات الدقيقة عن طريق توزيع المكملات الغذائية المجانية ودعم الوجبات المدرسية والتنويع الغذائي لزيادة استهلاك الأطعمة الغنية بالمغذيات الدقيقة بجانب تعزيز الوعي والاستخدام الصحيح لمنتج بودرة المغذيات الدقيقة (فيتامينو).

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ”