اخبار السودان لحظة بلحظة

السودان: مساع لتوطين زراعة الكبد بالسودان

الخرطوم:الانتباهة اون لاين
في إطار مجهودات المركز القومي لامراض الجهاز الهضمي والكبد لتوطين زراعة الكبد بالسودان خطط المركز لإنشاء مركز زراعة كبد والذي سيوطن زراعة الكبد بالسودان والدول المجاورة حيث أن زراعة الكبد متاحة في أفريقيا فقط بجمهورية مصر العربية وجنوب أفريقيا ودولتي المغرب وتونس.

وإنشاء هذا المركز وتوفير مثل هذه العمليات في السودان مهم وسيكون له مساهمة كبيرة وفعالة في إقتصاد البلاد، حيث سيوفر علي الدولة ما لا يقل عن 10 مليون دولار سنوياً هي تكلفة العلاج بالخارج، واضعين في الاعتبار أن أغلب المرضى ليس بإمكانهم تحمل تكلفة زراعة الكبد وعمليات استئصال أورام القنوات المرارية والبنكرياس بالخارج، وعمل المركز على تدريب الكوادرمن أطباء جراحة وباطنية وتخدير وأشعة وتمريض.

و يتم الآن إنشاء مركز زراعة الكبد بتبرع من رجل البر واالحسان محمد صالح ادريس بنسبة 70 % ووزارة المالية والتخطيط الاقتصادى بنسبة 30% وستكتمل مباني مركز زراعة الكبد في يونيو 2021م. وفي المرحلة القادمة سيحتاج المركز لمعدات وأثاثات بتكلفة 7 مليون دولار.

ونسبة لعدد المرضي الكبير حيث يصل عدد المرضى الذين يترددون على عيادة الكبد بمستشفى إبن سينا الى عدد 120 مريضا أسبوعيا، والذي يعاني 70 ٪ منهم من التهاب الكبد الفيروسي ومضاعفاته من تليف كبدي وأورام بالكبد ويحتاج العديد من المرضى لإجراء عملية زراعة كبد فقد عمل المركز القومي لامراض الجهاز الهضمي والكبد وحتي حين إكتمال مباني مركز زراعة الكبد علي تأهيل غرفة العمليات بمستشفى إبن سينا ويشمل ذلك تعديل نظام التكييف المركزي بإدخال نظام الهواء النقي ، عليه يتقدم المركز القومي لامراض الجهاز الهضمي والكبد بوافر الشكر للعون الامريكي لدعمه لنظام التكييف بمولد كهربائي لضمان استقرار الامداد الكهربائي عند انقطاع الكهرباء من الشبكة العامة.

المصدر: صحيفة الانتباهة

اترك رد